الداخلة بريس _ لقاء خبراء مغاربة وأروبيون لتثمين منتجات الصيد البحري


أضيف في 27 شتنبر 2019 الساعة 16:02


لقاء خبراء مغاربة وأروبيون لتثمين منتجات الصيد البحري


الداحلة بريس:

شكل موضوع تثمين منتجات الصيد البحري وتربية الأحياء المائية محور نقاش خلال لقاء نظم بمشاركة نخبة من المهنيين والخبراء المغاربة والأجانب، أمس الخميس.

وسجل المشاركون في هذا اللقاء الذي انعقد بمدينة أكادير، حول موضوع ” تحويل وتثمين منتجات الصيد البحري، التوجهات والفرص الجديدة” أن المغرب من شأنه أن يشكل منصة ذات أهمية كبيرة في مجال تثمين وتصدير منتجات الصيد البحري.

وفي كلمة له خلال هذا اللقاء، أكد رئيس الجامعة الوطنية لصناعات تحويل وتثمين السمك (فينيب)، حسن السنتيسي ، أن قطاع الصناعات التحويلية وتثمين منتجات الصيد البحري أصبح يتوفر اليوم على مجموعة من المؤهلات المكتسبة ، مما يجعله قادرا على المضي قدما نحو مزيد من التجديد ، وابتكار منتجات جديدة .

وأوضح أن أزيد من 85 في المائة من منتجات الجامعة الوطنية لصناعات تحويل وتثمين السمك موجهة للتصدير نحو أزيد من 136 دولة عبر العالم، مشيرا إلى أن هذا الشق من الصناعات التحويلية المغربية يعتمد أساليب إنتاجية يتم تحديثها بكيفية متواصلة، كما تتلائم مع المعايير المتعارف عليها في هذا المجال على الصعيد العالمي.

وأضاف أن المغرب يشكل قاعدة لا محيد عنها في مجال تثمين وتصدير منتجات الصيد البحري، مبرزا أن هذه الصناعة تحتل مكانة متميزة في النسيج الاقتصادي المغربي حيث تضمن 52 في المائة من الصادرات الغذائية المغربية، و10 في المائة من مجمل الصادرات المغربية.

ومن جهتها، أشارت سفيرة الاتحاد الأوربي المعتمدة لدى المغرب، كلوديا ويديي ، في كلمة موجهة للمشاركين في هذا اللقاء عبر شريط سمعي بصري إلى أن الاتحاد الأوربي يتطلع إلى مواكبة إرادة الملك محمد السادس في تطوير نموذج اقتصادي جديد يكون مربحا لجميع الأطراف، مضيفة أن الاتحاد سيواصل جهوده الخاصة بتشجيع التنافسية، والدفع قدما بالدور الفاعل للنساء في الحياة الاقتصادية.

أما إدريس أكشار، المتخصص في مجال استشارة المشاريع لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة لدى البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، ( بيرد)، فأكد في كلمته أن البنك على وعي بأن المغرب يشكل المنتج الأول على الصعيد الإفريقي للأسماك، ويتوفر على نشاط اقتصادي بحري على قدر كبير من التطور.

وسجل أن البنك، واستنادا إلى الحلول التمويلية التي يقدمها وخبرته التقنية، فهو يواكب المستثمرين في مجال صناعات الصيد البحري من أجل ترويج المنتجات ذات القيمة المضافة العالية.

وقد عرف هذا اللقاء تقديم مداخلات لعدد من الأخصائيين والخبراء المعتمدين لدى هيئات دولية من قبيل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) والبنك العالمي ، إلى جانب فاعلين عالميين في مجال صناعة المنتجات البحرية، حيث تناولت هذه المداخلات قضايا ذات صلة برهانات تطوير صناعات منتجات الصيد البحري بالمغرب ، كما سلطت الضوء على الإنجازات والتجارب الناجحة التي يعرفها القطاع.

للإشارة ، فإن هذا اللقاء نظم من طرف الجامعة الوطنية لصناعات تحويل وتثمين السمك (فينيب)، والجمعية المغربية للمصدرين (أسميكس) ، والبنك الأوربي للتنمية وإعادة الإعمار ( بيرد).






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الرباط تحض رجال الأعمال الأمريكيين على الاستثمار فى المغرب

هل سيعين مزوار زعيم الأحرار السابق المنصوري سفيرا بأمريكا؟

الصندوق العالمي لمكافحة السيدا يدعم وزارة الصحّة بـ 30 مليارا

حيم والسقوط الكبير،والنخبة الفاسدة ومفاهمهم النافدة.

الحق في طلب يد رجل!

العيون :مواجهات عنيفة

القبض على أكبر تمساح في العالم

قراءة في أنباء صحف بداية الأسبوع

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 8 أبريل 2014

عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 10 أبريل 2014