الداخلة بريس _ تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية ببئر كندوز


أضيف في 7 نونبر 2018 الساعة 13:35


تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية ببئر كندوز


الداخلة بريس:متابعة

تم أمس الثلاثاء بمركز بئر كندوز، تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية، بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء.

وفي هذا الإطار، أشرف عامل إقليم أوسرد، رفقة منتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية، على إعطاء انطلاقة مشروع بناء مستودع جماعي بمركز جماعة بئر كندوز، بكلفة إجمالية تقدر بمليوني درهم.

ويهدف المشروع، الذي ستنجزه جماعة بئر كندوز بشراكة مع مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مساحة 2000 متر مربع، إلى تقوية البنيات التحتية والحفاظ على آليات الجماعة.

كما أعطى عامل الإقليم انطلاقة مشروع بناء مجزرة عصرية بمركز بئر كندوز، بكلفة إجمالية تقدر بمليوني درهم، وعلى مساحة إجمالية تبلغ 1000 متر مربع.

 ويهدف المشروع، الذي ستنجزه جماعة بئر كندوز بشراكة مع مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى تحديث مجال الجزارة، ومحاربة الذبيحة السرية، وتثمين جودة اللحوم، وإحداث فرص لتشغيل الساكنة.

وأشرف عامل الإقليم على إعطاء الانطلاقة لتقوية الإنارة العمومية بمركز بئر كندوز، بكلفة مالية تبلغ 10 ملايين و687 ألفا و927 درهما، على مدى عشرة أشهر.

ويشمل هذا المشروع بناء شبكة لتوزيع الكهرباء ذي التوتر المتوسط تحت الأرض بطول 6200 متر تقريبا، وبناء وتجهيز أربع محولات كهربائية، وبناء شبكة لتوزيع الكهرباء ذي التوتر المنخفض تحت الأرض بطول 11 ألفا و300 متر تقريبا، وبناء شبكة للإنارة العمومية على أعمدة بطول 3300 متر تقريبا.

وقام عامل الإقليم، أيضا، بتدشين المحطة الجديدة لتوليد الطاقة الكهربائية بالديزل في مركز بئر كندوز، بطاقة إنتاجية تصل إلى 4450 كيلوواط.

كما أشرف على إعطاء الانطلاقة لبناء مركز صحي جماعي بمركز بئر كندوز، بكلفة إجمالية تقدر بمليون درهم، على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 220 متر.

ويهدف المشروع، الذي ستنجزه جماعة بئر كندوز بشراكة مع مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى تطوير وعصرنة المرافق العمومية، وحفظ الصحة العامة، وحماية البيئة.

كما أعطى عامل إقليم أوسرد الانطلاقة لبناء ملحقة جماعة بئر كندوز بمدينة الداخلة، بكلفة إجمالية تقدر بمليون و200 ألف درهم، على مساحة تبلغ حوالي 600 متر مربع. ويهدف المشروع، الذي ستنجزه جماعة بئر كندوز بشراكة مع المديرية العامة للجماعات المحلية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى تطوير وعصرنة المرافق العمومية، وتوفير وتحسين جودة الخدمات الإدارية للمواطنين.

كما اطلع على تقدم أشغال بناء ميناء الصيد الجديد بالمهيريز، الذي يتم إنجازه بكلفة مالية بلغت 200 مليون درهم على مدى 24 شهرا.

وبلغت نسبة التقدم الإجمالي 90 في المئة بالنسبة لهذا الميناء، الذي تنجزه وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وكان عامل إقليم أوسرد اطلع، أول أمس الاثنين، رفقة رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، على تقديم مشروع بناء 500 مسكن اجتماعي بمركز بئر كندوز، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يبلغ 90 مليون درهم، على مدى 24 شهرا.

وتشمل أشغال هذا المشروع، الذي ينجزه مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب في إطار برنامج التنمية الجهوية، تهيئة التجزئة على مساحة 12 هكتارا، وإنجاز شبكات الماء الصالح للشرب والكهرباء والصرف الصحي، وبناء الطرق داخل التجزئة.






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اجتماع الدورة السادسة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لوادي الذهب أوسرد

في زمن التغيير : مقلع جديد للرمال يمنح لبرلماني بإقليم أوسرد

الوجه الاخر للعدالة والتنمية بأوسرد

ماذا يجري بالكركرات اجتماع امني بالمنطقة الحدودية والأسباب متضاربة؟

قريبا :جماعة بئر كندوز وعمالة أوسرد بدون إنارة وهذا هو السبب

جماعة بئر كندوز بمقر جديد وموظفين غائبين ومصالح معطلة للمواطنين

إشادة وارتياح بعد تشغيل المركز الجديد لإدارة الجمارك ببئر كندوز

إحداث مركز لتجميع حليب الإبل بمنطقة "كريكشا" باوسرد

أين يختفي زون أوسرد؟

خطير :رسالة موجهة من أوسرد إلى منظمات الحقوقية