الداخلة بريس _ انطلاق فعاليات الموسم الديني السنوي لزاوية آسا ''ملكَى الصَّالحين''


أضيف في 5 أكتوبر 2022 الساعة 12:22


انطلاق فعاليات الموسم الديني السنوي لزاوية آسا ''ملكَى الصَّالحين''


الداخلة بريس:

انطلقت مساء أمس الثلاثاء، فعاليات الموسم الديني السنوي لزاوية آسا “ملكَى الصَّالحين” الذي تنظمه مؤسسة آسا-الزاك للتنمية والفكر والثقافة، على مدى ستة أيام، إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف، وذلك بعد توقف دام سنتين بسبب جائحة كورونا.

وتقام نسخة 2022 من هذا الوسم الديني المنظم بتعاون مع عمالة إقليم آسا الزاك ، وبدعم من المجلس الإقليمي، ومجلس جهة كلميم وادنون، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية للمملكة، والمجلس الجماعي لآسا، تزامنا مع الإعلان عن تصنيف الموسم الديني السنوي لزاوية آسا “ملكَى الصَّالحين” من قبل منظمة (اليونسكو) ضمن قائمة التراث اللامادي الإسلامي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، وذلك بعدما تم تصنيفه سنة 2017 تراثا لاماديا وطنيا.

وانطلقت فعاليات هذا الحدث الديني العريق في الأقاليم الجنوبية، بتنظيم معرض للمنتجات المحلية والصناعة التقليدية ضم منتجات مجالية متنوعة (عسل ، أركان، زي صحراوي، زرابي، مصنوعات خشبية..)، وكذا معرض لمنتجات برنامج “أوراش” يشمل عدة ورشات منها الخياطة التقليدية، والزربية الأساوية، والمصنوعات النباتية، وحرفة الأواني المعدنية، والمصنوعات الجلدية، وصناعة الخيام من الوبر ، وغيرها.

كما أقيمت في ساحة الملكَى خيام تقليدية ترمز إلى العمق التاريخي لهذا الملتقى الروحي ، ومنها خيام للعادات والتقاليد الصحراوية وأيضا الأمازيغية، والطبخ التقليدي، والألعاب الشعبية، والطب الشعبي.

وتم قبيل الأمسية الافتتاحية، استقبال وفود القبائل الصحراوية الزائرة للموسم الديني.

وتعرف دورة هذا العام تنظيم عدد من الفعاليات التي تبرز مظاهر احتفال القبائل الصحراوية بذكرى عيد المولد النبوي الشريف من خلال أنشطة الذكر وليالي السماع والمديح تحييها فرق حسانية وأمازيغية ، وكذا مسابقات في حفظ القرآن الكريم وتجويده احتفاء بمولد النبي صلى االله عليه وسلم في رحاب زاوية آسا، بالإضافة إلى أمسيات فنية.

كما سيتم خلال هذه الدورة تنظيم سباقات الإبل وركوب الخيل والألعاب التقليدية المرتبطة بها، فضلا عن تنظيم عملية إعذار جماعي لأطفال بفضاء المستشفى الإقليمي لآسا الزاك، فيما تعرف، في الجانب الفكري، تنظيم ندوات تتمحور حول عدة مواضيع منها “التراث المادي والثقافي للمجال الواحي ، الواقع وسبل التثمين” ، و”صورة الصحراء في الإبداع الأدبي”، من خلال ثنائية السيرة والإخلاص للكاتب محمد سالم الشرقاوي، فضلا عن أمسيات شعرية وتقديم وتوقيع عدة أعمال أدبية.

وأشرف على افتتاح فعاليات موسم “ملكَى الصَّالحين”، بالخصوص، والي جهة كلميم وادنون، محمد الناجم أبهاي، مرفوقا برئيسة مجلس الجهة، مباركة بوعيدة، وعامل إقليم آسا الزاك ، يوسف خير، ورئيس المجلس الإقليمي، رشيد التامك ، وشخصيات مدنية وعسكرية.






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  [email protected]

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ساكنة كلميم تشتكي انقطاع الماء وتتهم رئيس مجلس المدينة بتبذير المال العام في مهرجان الجمل

ثانوية للامريم بكلميم باب الصحراء ... وتستمر الفوضى...

هذه مضامين اللقاء التواصلي الذي عقده والي جهة كليميم السمارة "عمر الحضرامي" مع المجتمع المدني بكلي

فاعلون حقوقيون يثيرون سؤال الحكامة بكليميم

صراعات قبلية بعمالتي الطنطان و السمارة

صراع جمعية سيد الغازي بكليميم والمديرية الجهوية للصحة حول مركز تصفية الدم بكلميم

جمعية حقوق الانسان فرع كلميم تستنكر اوضاع عمال نظافة شركة باب الصحراء للبيئة

عاجل : وفاة فتاة وجرح 8 من رجال الأمن كانوا متوجهين للداخلة في حادثة سير

قاض من المجلس الجهوي للحسابات بالعيون، يحل بالجماعة القروية "لقصابي- تكوست" بإقليم كليميم

إتلاف وإحراق 1760 كلغ من مخدر الشيرا بطاطا