الداخلة بريس _ فيلم "أزرق القفطان" يحصد ثلاث جوائز دولية


أضيف في 12 أكتوبر 2022 الساعة 11:20


فيلم "أزرق القفطان" يحصد ثلاث جوائز دولية


الداخلة بريس:

حصد فيلم "أزرق القفطان" لمخرجته المغربية مريم التوزاني ثلاث جوائز دولية، نهاية الأسبوع الماضي، بفوزه بجائزة الجمهور في الدورة الـ 40 لمهرجان السينما المتوسطية (أرتي-ماري) بباستيا، وجائزة الجمعية اليونانية لنقاد السينما، وجائزة الجمهور في مهرجان أثينا السينمائي الدولي الثامن والعشرين.

وبعد تتويج الشريط السينمائي بمهرجان كان وحصوله على جائزة النقد الدولية، تنضاف هذه التتويجات الأخيرة إلى جائزة أفضل مخرج لمريم التوزاني، وأفضل ممثل لصالح بكري في مهرجان أنغوليم الفرنكوفوني للسينما. وكذلك إلى جائزة أفضل ممثلة للبنى أزابال، وأفضل ممثل لصالح بكري وجائزة النقاد في المهرجان الدولي للفيلم بفالنسيان. وتم اختيار الفيلم، الذي أنتجه نبيل عيوش وشارك في إنتاجه أمين بنجلون، ضمن فئة "العروض الخاصة" المرموقة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، حيث تم تقديمه إلى جانب أفلام من قبيل (The Fabelmans) لستيفن سبيلبرغ، و(Empire of Light) لسام مينديز، و(The Triangle of Sadness) لروبن أوستلوند (الحائز على السعفة الذهبية 2022).

ويحكي العمل قصة حليم ومينة، وهما زوج يسير متجرا للقفطان في مدينة سلا، يلتحق به الشاب يوسف كمتدرب، والذي يتقاسم مع المعلم حليم شغفه الكبير بالخياطة.

ويشارك فيه عدد من الممثلين من ضمنهم صالح بكري، لبنى أزابال، أيوب میسيوي، مونيا لمكيمل، حميد الزوغي وآخرون.

وسيتم توزيع "أزرق القفطان"، الذي تم اختياره لتمثيل المغرب في حفل الأوسكار، في حوالي ثلاثين دولة حول العالم، بما في ذلك أمريكا الشمالية، حيث وصفت المجلة المرموقة المتخصصة في السينما (ذا هوليوود روبورتير) الفيلم بأنه "عمل جميل مصنوع يدويا"، بينما وصفته (سكرين أنتيرناشيونال) بأنه "منسوج بشكل جميل ... وعمل رائع الأداء".

وستسهر (Strand Releasing) على توزيع الفيلم في الولايات المتحدة، فيما اعتبرت عدد من المجلات الأمريكية المتخصصة "أزرق القفطان" كأحد المنافسين الجادين في السباق على جوائز الأوسكار.

وخلال الأسابيع القادمة، سيواصل "أزرق القفطان" مشاركته في عدد من المهرجانات الدولية من قبيل حيفا، ومعهد الفيلم البريطاني (بي إف إي)، وبلد الوليد، وهامبروغ، وميلس فالي، وشيكاغو، وفيلاديلفيا.

 






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  [email protected]

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تنظيم النسخة الأولى لمهرجان البيظان للشعر الحساني بكليميم

التعليم في العصر الرقمي تعددية ومرح ومشاركة

المداحون المتجولون باليمن.. فن ورسالة ورزق

انتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل.. رواد فيسبوك وتويتر يتداولون صورة نادرة لعادل إمام مع والده

ندوة فكرية تسلط الضوء على وضعية حقوق الإنسان بتندوف

الشاب بلال يحيي حفلا فنيا بمهرجان موازين 2014

تواصل فعاليات المهرجان الوطني للسينما الصحراوية باسا

حرمان مهرجان كلميم الدولي لمسرح الجنوب من استغلال مركز الندوات والاستقبال

"أنا بكره إسرائيل" بمهرجان موازين

هذه أولى صور فيلم "توم هانكس" الذي ينجزه في المغرب