الداخلة بريس _ قراءة في أنباء صحف بداية الأسبوع


أضيف في 7 أبريل 2014 الساعة 10:48


قراءة في أنباء صحف بداية الأسبوع




نستهل جولتنا عبر أنباء بعض صحف بداية الأسبوع من"المساء" التي أفادت أن صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، قد زار مصطفى المنصوري، بمنزله على انفراد ، مباشرة بعد رجوعه من الجولة الإفريقية التي رافق خلالها الملك، إذ أطلعه على حيثيات اختيار الطالبي العلمي لتعويض كريم غلاب، التي تم الحسم فيها خلال مفاوضات تشكيل الحكومة الثانية وأنه من المستحسن عدم خلط الأوراق مجددا مع حليفه الجديد حزب العدالة والتنمية.

وهذا حسب ما باح به مزوار لعدد من أعضاء المكتب السياسي للحزب خلال اجتماع بالدار البيضاء. تقول "المساء" التي أضافت أن مزوار قال أيضا للمنصوري إن نتيجة تلك المفاوضات تمت مباركتها من طرف أعلى سلطة في البلد، وبالتالي لا مصلحة للحزب في تغييرها وبالمقابل طمأنه ـ مقابل انسحابه من السباق، على مصالحه ومكانته داخل الحزب.

ذات الجريدة كتبت أن مزوار، أخبر منصف بلخياط بأنه توصل بإشارة لوضع اسمه ضمن لائحة قائمة السفراء الجدد التي سيتم الإعلان عنها قريبا.. وأن الرجلين التقيا صباح يوم السبت بمنزل صلاح الدين مزوار لاتخاذ الاجراءات الخاصة باقتراح وزير الرياضة السابق ضمن لائحة السفراء.. مشيرة إلى أن بلخياط كان قد سبق له أن عبر عن تذمره من عدم استوزاره خلال التعديل الحكومي الأخير .

"المساء" تطرقت أيضا لقرار الهيئة العليا للإتصال السمعي البصري،"الهاكا" القاضي بعدم قانونية منع بث الإحاطة علما على القنوات الرسمية من طرف رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وذلك في ردها على رسالة لفريق الأصالة والمعاصرة يطلب فيها رأيها في الموضوع.. مشيرة إلى تعليق حكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، في تصريح للمساء" إن ما صدر عن الهيئة العليا للإتصال السمعي البصري يبين أن قرار رئيس الحكومة هو شطط في استعمال السلطة وأن تأويله لقرارات المجلس الدستوري معيب وخاطئ، مضيفا أن بنكيران يسمح لنفسه بتدبير علاقة الحكومة بالبرلمان بمنطق سياسوي.

أما"الصباح" فقد كتبت أن تلاعبات طالت صور التعذيب في قضية عبد اللطيف الحموشي، مدير المخابرات المدنية المغربية، وأن دفاع الدولة المغربية سيعزز شكايته بتقرير خبرة عن الصور التي استندت إليها جمعية "العمل المسيحي من أجل إلغاء التعذيب" لرفع دعوى ضد الحموشي. التقرير ذاته يتضمن 17 صفحة ويتحدث عن تلاعبات في الصور المقدمة إلى النائب العام للجمهورية لدى المحكمة العليا بباريس، مشيرة إلى أن عادل المطالسي وهو أحد الذين ادعوا تعرضهم للتعذيب على يد المخابرات المغربية هو ممثل سينمائي، وسبق أن لعب دورا في فيلم "نانسي والوحش" وبالتالي فإن فبركة الصور التي يظهر فيها مكبل اليدين وعيناه مفتوحتان وعلى جسده دم تدخل في صميم عمله.

وفي خبر آخر كتبت"الصباح" أن قرار حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال تأسيس تحالف بينهما جهويا ووطنيا من أجل التصدي للإختيارات الخطيرة للحكومة الحالية ، قد خلق رجة داخل المعارضة بمجلس النواب خاصة من طرف الاتحاد الدستوري والاصالة والمعاصرة.مضيفة أن ميلودة حازب، رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، اعتبرت تحالف الاتحاد والاستقلال هدفه الاستعداد للإنتخابات المقبلة.

من جهته قالت ا"أخبار اليوم المغربية"إن الأغلبية أحبطت خطة غلاب لجلب تمويل أجنبي لدعم مجلس النواب، إذ لم يصادق مكتب المجلس على خطة كريم غلاب ، رئيس المجلس، والتي تقضي بجلب تمويل من الاتحاد الأوربي بقيمة 3 ملايين أورو من أجل تفعيل خطة استراتيجية للنهوض بعمل المجلس، كما عرف آخر اجتماع لمكتب المجلس جدلا حول هذا التمويل خاصة أن غلاب عبر عن رغبته في مصادقة المكتب على التمويل من أجل الشروع في تنفيذ الاستراتيجية.

جريدة "الخبر" أوردت أن محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، رفض التدخل في الصراع الدائر حاليا حول رئاسة الجامعة الملكية لكرة القدم ، خلال الجمع العام الانتخابي المقرر عقده يوم 13 أبريل الجاري بقصر المؤتمرات بالصخيرات، وأن فعاليات كروية مغربية طالبت الوزير بالتدخل من أجل إقناع المتنافسين للتقدم بلائحة واحدة لتجنب ما يمكن أن يسيء لكرة القدم الوطنية خلال الجمع العام.

"الخبر" قالت أيضا إن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، دعا إلى تحويل مديرية التجهيزات العامة التابعة لوزارته إلى مؤسسة عمومية نظرا للدور المهم الذي تقوم به وكون منتوجها له بعد وطني ورقم معاملاتها السنوية يناهز 4 مليار درهم.. وذلك خلال يوم دراسي حول الإشراف المنتدب على المشاريع.






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الرباط تحض رجال الأعمال الأمريكيين على الاستثمار فى المغرب

هل سيعين مزوار زعيم الأحرار السابق المنصوري سفيرا بأمريكا؟

الصندوق العالمي لمكافحة السيدا يدعم وزارة الصحّة بـ 30 مليارا

حيم والسقوط الكبير،والنخبة الفاسدة ومفاهمهم النافدة.

الحق في طلب يد رجل!

العيون :مواجهات عنيفة

القبض على أكبر تمساح في العالم

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 8 أبريل 2014

عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 10 أبريل 2014

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 11أبريل 2014