الداخلة بريس _ تحركات جون بولتون بشأن قضية الصحراء


أضيف في 7 يناير 2019 الساعة 09:53


تحركات جون بولتون بشأن قضية الصحراء


الداخلة بريس:

سلطت صحيفة "نيويوركر" الأميركية، الضوء على التحركات الأخيرة التي يقوم بها جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأميركي، في قضية الصحراء.
ووفقا لجريدة "أخبار اليوم" التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم الاثنين، فإن تحقيقا مطولا صدر في الصحيفة الأميركية يوم 29 ديسمبر الماضي، أوضح أن بولتون عاد بقوة للعب دور  لحل نزاع الصحراء، فهو الذي ساعد على تنظيم مفاوضات جنيف، وهو الذي كان وراء تقليص مدة "مينورسو" من سنة إلى ستة أشهر.
ومن التطورات  المرتبطة  بتحركات بولتون، حسب الصحيفة، مصادقة مجلس النواب الجديد، ذي الغالبية الديمقراطية، على ميزانية المساعدات الخارجية، مستثنية الصحراء من الاعتمادات الموجهة للمغرب، وذلك في خروج عن قاعدة ترسخت في السنوات الأخيرة.
ونسبت الصحيفة لمصادر رسمية مغربية قولها إن الرباط لن تعلق على هذا الأمر، خاصة أنه لم يصبح قرارا نهائيا، فيما يرجح المراقبون أن يصادق مجلس الشيوخ على المشروع نظرا لوجود غالبية جمهورية فيه.
الصحافي الذي أعد التقرير، نيكولا نياركوس، التقى سفير المغرب في الأمم المتحدة، عمر هلال، وسأله عن تحركات بولتون، فرد بأن "العلاقات بين البلدين أقوى من أن يؤثر عليها أي شخص".
وأكد هلال أنه "لامجال لتنظيم استفتاء في الصحراء..لأن الاستفتاء مات"، معتبرا أن "المشكلة الحقيقية قائمة بين المغرب والجزائر، وليس بين المغرب والصحراويين".
وأوردت صحيفة "نيويوركر" تصريحا لبولتون قال فيه إنه "لا يمكن الصبر أكثر على  استمرار النزاع"، وتابع قائلا: إنه " ملتزم بإنهاء النزاع"، مضيفا :" نفكر في الذين لازالوا لاجئين في مخيمات تندوف، وعلينا أن نسمح لهؤلاء وأطفالهم بالعودة والحياة بشكل طبيعي".
واستنتجت "أخبار اليوم" من خلال مقال الصحيفة الأميركية أن هناك حنينا لإحياء مشروع المبعوث الأممي السابق جيمس بيكر، الذي طرحه سنة 2003، بتنظيم "استفتاء لتقرير المصير"، وهو ما يرفض المغرب، ثم إن مشروع الاستفتاء فشل بسبب  مشكلة تحديد  الهوية.






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الشرطة تمنع تجمعا لزعماء أحزاب يدعون لمقاطعة رئاسيات 17 أبريل بالجزائر

الجزائر تحشد قواتها قرب الحدود المغربية

الصيد الساحلي بالداخلة ومحنة المرحلة

المغرب، أرضية “مرجعية” في صناعة الطيران بالقارة الإفريقية(فوربس)

المتورطين في اختلاس القباضة الجماعية بالعيونأمام المحكمة الإدارية بمراكش

الاتحاد البيضاوي يقرر الاعتذار أمام مولودية الداخلة

اعتصام بحارة امام مندوبية الصيد البحري بالداخلة

حبوب الهلوسة تصنع بفضلات البشر بالجزائر

اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة

خبايا زيارة الوالي بنعمر لعدد من الجماعات