الداخلة بريس _ أزيد من 1500 مستفيد من الحملة التحسيسية والفحص المبكر ضد الفشل الكلوي في نسختها السابعة


أضيف في 22 شتنبر 2018 الساعة 13:20


أزيد من 1500 مستفيد من الحملة التحسيسية والفحص المبكر ضد الفشل الكلوي في نسختها السابعة


الداخلة بريس:

يستفيد أزيد من 1500 شخص من الحملة التحسيسية والفحص المبكر ضد الفشل الكلوي، في نسختها السابعة، والنسخة الإفريقية الأولى، التي تنظمها الجمعية المغربية للدعم الطبي بالعيون “ماسوم”، على مدى يومين تحت شعار : “الصحة والفشل الكلوي المزمن في افريقيا”.

ويشرف على هذه الحملة الطبية أزيد من 65 طبيبا وطبيبة، من بينهم 43 طبيبا وطبيبة يمثلون المستشفيات الاستشفائية الجامعية بالرباط ،والدار البيضاء، وفاس، ووجدة، بالاضافة الى ممرضين وممرضات ومساعدين تابعين لجمعية “ماسوم”، و30 جمعية أخرى تهتم بمرضى القصور الكلوي من جميع جهات المملكة.

و سيعمل هذا الطاقم الطبي والشبه طبي طيلة يومي الحملة على إجراء فحوصات للمستفيدين تشمل الأعراض المؤدية للفشل الكلوي عبر الكشف عن داء السكري، وارتفاع الضغط الشرياني، والسمنة، وتحاليل البول، وعند الاقتضاء تحاليل الدم، وفحص الكلي بالصدى.

وتهدف جمعية “ماسوم” من هذه المبادرة، إلى تحسيس كل المتدخلين بالانخراط في جميع أشكال التعاون لتحسين شروط الرعاية الصحية للمواطن، وكذا تحسيس السلطات العمومية وحثها على بدل جهود أكبر فيما يخص الإجراءات الوقائية وتوفير رعاية أفضل لمرضى ارتفاع الضغط الشرياني والسكري، وهما المرضان الأساسيان المسببان للقصور الكلوي.

وموازة مع عمليات الفحص، التي سيتم اجراؤها بكل من المركز الثقافي أم السعد بالعيون، والمركز الصحي بشارع بوكراع، و المركز الصحي بجماعة المرسى ، سيتم بقصر المؤتمرات بالعيون تقديم عروض من طرف الأطباء المشاركين، والجمعيات المهتمة بمرض القصور الكلوي المزمن، للتحسيس بخطورة القصور الكلوي، وطرق الوقاية منه وكذا إبراز أهمية الفحص المبكر، والاستفادة من الخدمات الطبية المجانية التي ستقدمها الجمعية للساكنة المعوزة والفئة الأكثر عرضة قصد تفادي الفقدان التدريجي لعمل الكلي.

وتجدر الاشارة أن النسخة السادسة من الحملة المتعلقة بالتحسيس المبكر ضد القصور الكلوي المزمن بالعيون عرفت 3438 كشف وزرع كلي لشخص واحد سنة 2014، وكشف عن 1607 حالة مرض كلوي شاملة لجميع الأمراض، و 626 حالة سكري، و 276 حالة للضغط الدموي، و1417 حالة سموم، بتأطير من 218 إطار طبي، و43 طبيب أستاذ وطبيب، و94 تقني طبي موازي و55 إداريا .

 






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عن أي سبق تتحدث قناة العيون الجهوية

توقيف رجلي سلطة عن العمل من طرف والي جهة العيون

عاجل : اندلاع مواجهات عنيفة بعدد من احياء مدينة العيون

أصدقاء شباط يعقدون دورة إقليمية ربيعية في بوجدور

فرع الاتحاد العام للشغالين بالصحراء يستنكر توجهات الحكومة لضرب خصوصية المنطقة

مشاريع جديدة بالعيون

استرجاع طرفاية إلى حظيرة الوطن محطة تاريخية مفصلية في الكفاح الوطني

أين يذهب " زون الصحراء "؟

حوار جماعي حول القوانين التنظيمية للجماعات الترابية بالعيون

محمد سالم الشرقاوي : إصلاح القضاء العسكري والتجاوب الفعال مع شكايات المواطنين من شأنهما الرقي بالعمل