الداخلة بريس _ مؤسسة فوسبوكراع تمنح التميز الدراسي لـ 157 طالبا بالأقاليم الجنوبية


أضيف في 10 شتنبر 2018 الساعة 15:21


مؤسسة فوسبوكراع تمنح التميز الدراسي لـ 157 طالبا بالأقاليم الجنوبية


الداخلة بريس:

استفاد 157 طالبا وطالبة بالجهات الجنوبية الثلاث من برنامج منح التميز الدراسي لمؤسسة فوسبوكراع، الذي أطلقته هذه المؤسسة منذ سنة 2014 ، لفائدة التلاميذ الحاصلين على شهادة الباكالوريا المتفوقين . ويهدف هذا البرنامج، الذي يعد الأول من نوعه والموجه لفائدة الشباب الحاصلين على شهادة الباكالوريا الأكثر استحقاقا بهذه الأقاليم، الى تعزيز التميز الأكاديمي والمساهمة في بروز نخبة جهوية قادرة على مواجهة تحديات الغد.

وأبرزت رئيسة مؤسسة فوسبوكراع احجبوها الزبير، في كلمة لها خلال حفل نظم اليوم أول أمس السبت بقصر المؤتمرات بالعيون احتفاء بالمستفيدين من هذا البرنامج ، ان هذه المبادرة التي تمت هندستها وإعدادها بشراكة مع المؤسسة المغربية للطالب، وبدعم من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تمنح فرصة للمستفيدين، لتحصيل دراستهم العليا بالمؤسسات التعليمية الخاصة والعامة، في أحسن الظروف من خلال مواكبة مادية و تربوية وخدمات لوجستية مناسبة.

وأضافت الزبير خلال هذا الحفل الذي حضره على الخصوص والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون يحظيه بوشعاب، ومديرا الأكاديميتين الجهويتين للتربية والتكوين بجهة الداخلة واد الذهب، وجهة كلميم واد نون، أن هذا البرنامج يسعى الى ضمان ظروف وتأطير دراسي متميز، مشيرة الى ان هذه المبادرة تشمل منحة شهرية طيلة مدة الدراسة، ومساعدات لتغطية مصاريف السكن، وتوفير حاسوب محمول، وتغطية صحية، ورسوم التنقل لاجتياز المباريات في أكبر المدارس الفرنسية فضلا عن برامج المواكبة والتوجيه وتقوية القدرات اللغوية وورشات لتقوية الشخصية.

وذكرت احجبوها أن منحة التميز الدراسي لمؤسسة فوسبوكراع، التي استفاد منها 157 طالبا وطالبة، أزيد من 60 في المائة منهم إناث، يتم توزيعها بناء على معيار التفوق الأكاديمي ومعايير سوسيو – اقتصادية محددة، مشيرة الى ان 75 في المائة من المستفيدين ولجوا مؤسسات التعليم العليا المرموقة وفي شعب واعدة مختلفة تشمل الهندسة وعلوم التدبير والطب والهندسة المعمارية والعلوم الاجتماعية والقانون والعلوم التقنية وكذا الأقسام التحضيرية للمدارس العليا.

ومن جهته ابرز رئيس المؤسسة المغربية للطالب حميد بلفضيل، ان برنامج التميز الدراسي لمؤسسة فوسبوكراع، مكن من بروز طاقات شابة متفوقة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وكشف عن مجموعة من المؤهلات البشرية التي تزخر بها هذه المنطقة.

وأشار بلفضيل الى ان سنتي 2017 و2018 شهدت تخرج اول دفعة من الطلاب المستفيدين من هذا البرنامج والتي تميزت بحصول اول طالب على دبلوم مزدوج بمدرسة “بوليتكنيك (X )” التابعة لجامعة باريس ساكلاي، وأول مستفيد حاز على الرتبة الاولى في المباريات الوطنية المشتركة “مسلك الفيزياء وعلوم المهندس”، وأول خريج طبيب أسنان ، الذي خصص اطروحته لدراسة وبائية بمدينة العيون ، وأول طالبة مستفيدة من منحة لمتابعة دراستها لمدة ستة أشهر بدولة كوريا الجنوبية في اطار برنامج تبادل.

وستواصل مؤسسة فوسبوكراع الى جانب المؤسسة المغربية للطالب، دعم ومواكبة المستفيدين، المنحدرين من اقاليم وادي الذهب، والداخلة، واوسرد، والعيون، وسيدي افني، وطانطان، وكلميم، والسمارة، وبوجدور، وطرفاية، واسا الزاك، من برنامج التميز الدراسي الى غاية سنة 2022 .

يذكر ان “مؤسسة فوسبوكراع”، التي تم إنشاؤها في إطار نهج يقوم على إنجاز مشاريع هيكلية ومقاربة تشاركية مبنية على توحيد الجهود بين ساكنة الأقاليم الجنوبية والفاعلين الجمعويين والمؤسساتيين، تسعى جاهدة إلى مساعدة الساكنة الأكثر هشاشة في هذه المناطق، والمساهمة الفعالة في التنمية السوسيو-اقتصادية من خلال العديد من البرامج التنموية ودعم مرافقة الشباب.






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عن أي سبق تتحدث قناة العيون الجهوية

توقيف رجلي سلطة عن العمل من طرف والي جهة العيون

عاجل : اندلاع مواجهات عنيفة بعدد من احياء مدينة العيون

أصدقاء شباط يعقدون دورة إقليمية ربيعية في بوجدور

فرع الاتحاد العام للشغالين بالصحراء يستنكر توجهات الحكومة لضرب خصوصية المنطقة

مشاريع جديدة بالعيون

استرجاع طرفاية إلى حظيرة الوطن محطة تاريخية مفصلية في الكفاح الوطني

أين يذهب " زون الصحراء "؟

حوار جماعي حول القوانين التنظيمية للجماعات الترابية بالعيون

محمد سالم الشرقاوي : إصلاح القضاء العسكري والتجاوب الفعال مع شكايات المواطنين من شأنهما الرقي بالعمل