الداخلة بريس _ تطوير طائرات روسية تعطل الأقمار الصناعية الأميركية


أضيف في 2 شتنبر 2018 الساعة 14:00


تطوير طائرات روسية تعطل الأقمار الصناعية الأميركية


الداخلة بريس:

أعلنت مصادر روسية عن تطوير طائرة جديدة يمكنها تعطيل عمل الأجهزة الإلكترونية على متن الأقمار الصناعية الأميركية في مداراتها بالفضاء الخارجي، بحسب موقع "national interest".

وأشارت المصادر إلى أن طائرة الحرب الإلكترونية الجديدة ستكون "قادرة على إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية المثبتة على الأقمار الصناعية العسكرية"، وفقًا لما نشره موقع "سبوتنيك نيوز" الروسية.

وأكد مصدر مطلع على صناعة الأسلحة والمعدات الدفاعية الروسية أن مرحلة المفهوم والتخطيط اكتملت، وسوف تبدأ مراحل التصميم والتطوير قريبا.

وأضاف المصدر الذي لم يذكر اسمه، في تصريح لـ"سبوتنيك نيوز": "يجري العمل حاليًا على تطوير طائرة مجهزة بأنظمة تشويش ستحل محل" طائرة الحرب الإلكترونية Il-22PP Porubshchik، والتي تخدم حاليًا بقوات الفضاء الروسية".

"من المتوقع أن تحمل الطائرة على متنها معدات جديدة تستخدم بشكل أساسي في مهام القمع الإلكتروني لأية أهداف، سواء كانت أرضا أو جوا أو بحرا، وتقوم بتعطيل الأقمار الصناعية الخاصة بالعدو، والتي يستخدمها لدعم الملاحة والاتصالات اللاسلكية لمعداته ومركباته على الأرض"، بحسب ما ذكره المصدر

يشير خبراء أميركيون في تعقيب نشره موقع "National Interest" إلى أن تلك التصريحات لا تثير أي مخاوف في حد ذاتها، خاصة أن طائرات الحرب الإلكترونية مثل EA-18G، باتت لاعبا أساسيا في المعارك الجوية منذ الحرب العالمية الثانية، مثلما هو الحال مع رادارات التشويش، وأنظمة توجيه الصواريخ وشبكات الاتصالات.

لكن، وفي هذا الصدد، يرى الخبراء أن ما يمكن أن يثير القلق في البنتاغون هو تطور القدرات الروسية والصينية على تشويش روابط نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو انتحالها، حيث إن تلك الروابط تعد مفتاحًا رئيسيا لعمليات التنقل والاستهداف الدقيق بواسطة القنابل والصواريخ.

إن تعطيل الإلكترونيات على الأقمار الصناعية، يبدو تحديا مختلفا، خاصة أنه مازال غير واضح كيف تخطط روسيا للتعاطي في هذا المجال. ويطرح الخبراء عددا من التساؤلات، منها هل ستخترق النظم الروسية أنظمة تشغيل القمر الصناعي ثم تقوم بإغلاقها عن طريق انتحال إشارة قيادة من التحكم الأرضي؟ أو هل يعني ذلك ضرب القمر الصناعي بنوع من الشعاع القوي الذي يحدث عطبا بالأجهزة الإلكترونية على متنه أو يعطل أنظمته؟ وما مدى قوة النظام الذي يمكن تركيبه على متن طائرة هي بالأساس طائرة ركاب متوسطة الحجم؟

مخاطر حرب نووية

ومع ذلك، فإن السؤال الأكثر إثارة للاهتمام لا يتعلق بالطائرات أو الأقمار الصناعية، بحسب آراء الخبراء، وإنما هو إلى أي مدى يوجد إمكانية مخاطرة من جانب أي طرف بالقيام بتحرك من شأنه التسبب في اندلاع حرب نووية؟

تجدر الإشارة إلى مشروع مراجعة الموقف النووي، الذي أصدرته إدارة ترمب في يناير الماضي، يفيد بأن أميركا يمكن أن تستجيب بالأسلحة النووية ردا على هجوم إلكتروني أو إشعاعي على الأقمار الصناعية الأميركية. وذكر مشروع المراجعة: "أنه سيكون لدى الرئيس الأميركي مجموعة موسعة من الخيارات المحدودة والمتدرجة لردع الهجمات الروسية الاستراتيجية النووية أو غير النووية على نحو موثوق به، والتي يمكن أن تشمل حاليا الهجمات ضد مركز الولايات المتحدة للقيادة النووية والتحكم والاتصالات NC3، في الفضاء الخارجي والفضاء الإلكتروني".

و يشير الخبراء الأميركيون إلى أنه إذا كان بإمكان روسيا فعليا تعطيل الإلكترونيات على الأقمار الصناعية الأميركية، فإن إيقاف تشغيل القمر الصناعي يمكن أن يفسر على أنه فعل حرب كافٍ لتبرير رد نووي. وسواء كان من المحتمل أن يخاطر الرئيس الأميركي بشن حرب نووية حرارية بسبب تعطيل قمر صناعي أم لا، فتلك مسألة أخرى.

ومع ذلك، فإن ما وصفه موقع National Interest بـ"لعبة روسيا الجديدة"، في إشارة إلى طائرات الحرب الإلكترونية الجديدة، يمكن أن تكون لها آثار خطيرة وعواقب وخيمة لا تُحمد عقباها.






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الجيش البوليفي والحرس المدني الإسباني يحرران قاصرا مغربيا جرى اختطافها من اسبانيا ونقلها الى عمق غاب

هل المغرب يتجه لتغيير حلفائه و إعادة ترتيب علاقاته الخارجية

البوليساريو تحرض الصحفيين ضد سفيرة المفرب

الجزائر تتسابق نحو التسلح بشراء حوامات روسية بقيمة 2.7 مليار دولار

التحديات التي تواجه المرأة في مزاولة نشاطها السياسي

وفد طلابي ألماني فى زيارة لجامعة أسيوط

قطر تمنح المغرب نصف مليار دولار

التوالد مع الجهل والتخلف مؤذن بخراب العمران

ترشيح رشيد الطالبي العلمي لرئاسة مجلس النواب

خديجة تعلق على تعنيف قوات الامن العمومية للنساء بالعيون