الداخلة بريس _ تنظيم السباق الوطني للهجن بالداخلة


أضيف في 15 غشت 2018 الساعة 17:01


تنظيم السباق الوطني للهجن بالداخلة


الداخلة بريس:

تم أمس الثلاثاء، تنظيم منافسات سباق الهجن الوطني لجهة الداخلة  وادي الذهب 2018، وذلك في إطار تخليد الذكرى الـ 39 لاسترجاع إقليم وادي الذهب. وأعطيت الانطلاقة الرسمية لهذا السباق، الذي نظمته “جمعية البادية لسباق الهجن والتعريف بالثقافة البدوية بجهة الداخلة  وادي الذهب”، من طرف والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب، والمندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وشخصيات مدنية وعسكرية وفعاليات من المجتمع المدني بالجهة وجمهور غفير من هواة ومحبي هذه الرياضة البدوية الأصيلة.

وعرفت هذه التظاهرة الرياضية التقليدية، المنظمة بدعم من الغرفة الفلاحية بجهة الداخلة وادي الذهب والمديرية الجهوية للفلاحة ومجلس جهة الداخلة  وادي الذهب وولاية الجهة والجماعة الترابية للعركوب والجمعية المهنية لمربي الإبل بالجهة، مشاركة 73 متسابقا ينقسمون إلى عدة مجموعات وفرق رئيسية.

وقال رئيس الجمعية المنظمة للسباق، في تصريح للصحافة، إن هذه التظاهرة التقليدية، التي عرفت حضورا وازنا لمشاركين من جميع جهات المملكة، تهدف إلى المحافظة على التراث الوطني الحساني، وجمع شمل الفاعلين في هذا المجال من متسابقين وكسابة ومولعين بهذه الرياضة التقليدية.

واختتم السباق بتتويج الجوائز على الفائزين في هذا السباق، من قبل والي جهة الداخلة  وادي الذهب والمندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والوفد المرافق لهما.

ويعد سباق الإبل تقليدا تتوارثه الأجيال في المجتمع الصحراوي المغربي منذ القدم، إذ تتم إحاطته بعناية كبيرة ومنحه المكانة اللائقة به بالنظر إلى ما يجسده من روح الاستمرارية لحفظ التراث المحلي، وصيانة كل ما يتعلق بالموروث الشعبي المرتبط بالعادات والتقاليد.






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



6جرحى في مواجهات عنيفة بالعيون على إثر نزاع حول بقعة أرضية

البحر يلقي ثلاث جثث جديدة بمنطقة العركوب

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بالداخلة ضد إهانة العمال والعاملات في القطاع الفلاحي

صحفي من الداخلة ضمن الفائزين بجائزة الصحراء للصحافة

المغرب يعمل من أجل إدماج ناجح للمهاجرين

ميثاق الشرف الإعلامي العربي

ضمان احترام حقوق الانسان مهمة يقتسمها القضاء ورجال الأمن والحقوقيون

الداخلة : تسليم بطائق الإقامة للأجانب المقيمين بالمغرب

قرية بالصحراء في دائرة النسيان

تنطم جمعية شباب التنمية حملة تبرع