الداخلة بريس _ الداخلة..أهم مجريات ندوة مجلس المستشارين حول تنمية الأقاليم الجنوبية


أضيف في 28 يونيو 2018 الساعة 15:38


الداخلة..أهم مجريات ندوة مجلس المستشارين حول تنمية الأقاليم الجنوبية


الداخلة بريس: سعاد عيلال

انطلقت صباح يومه الخميس بقصر المؤتمرات بالداخلة ندوة موضوعاتية ينظمها مجلس المستشارين حول التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية.

وافتتحت الندوة المنظمة بتنسيق مع الجهات الجنوبية الثلاث، بكلمة لرئيس مجلس المستشارين، الذي ذكر خلالها بأن هذه الندوة تتزامن مع الزيارة التي بقوم بها مبعوث الامم المتحدة للصحراء الى المملكة المغربية، مؤكدا ان اختيار المجلس تنظيم هذه الندوة بالدخلة  تم أولا، بحكم الاشواط التي قطعتها الجهة في نموذجها التنموي والتي تعتبر نموذجا تستلهم منه الجهات الاخرى للسير على نفس الركب، وثانيا ، للإجابة  عن أسئلة تخص ما تم تحقيقه إلى حد الآن من مشاريع النموذج التنموي الجديد؟ وهل يتم تنفيذ المشاريع المبرمجة بوتيرة كفيلة بتحقيق الأهداف المنشودة في الآجال المحددة؟ وما مدى التزام القطاع الخاص بتنفيذ المشاريع المدرجة ضمن استراتيجية تنزيل النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية؟

وعرفت الجلسة الاولى لهذه الندوة، التي حضرها والي جهة الداخلة وادي الذهب، ورئيس جهة الداخلة وادي الذهب، والبرلمانيين، والمنتخبين بالجهة، وممثلي المجتمع المدني بالداخلة، مناقشة  الامين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ادريس الكراوي ل"لنموذج التنموي الجديد للاقاليم الجنوبية المقومات الاهداف والابعاد"استعرض خلالها المقومات التي تتوفر عليها الجهات الجنوبية الثلاث.

كما قدم والي المدير العام للجماعات المحلية مداخلة بعنوان "حكامة النموذج التنموي الجديد وتفعيل الجهوية المتقدمة" استعرض خلالها الشواط التي قطعها النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية، وأهميته في النهوض بالقطاعان الاجتماعي والاقتصادي بالجهات الجنوبية الثلاث.

أما الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان فقد استعرض في مداخلته التي همت "النموذج التنموي الجديد والمقاربة الحقوقية" الأشواط التي قطعها المغربي في ترسيخ حقوق الإنسان على كافة ترابه، ودور النموذج التنموي الجديد  في النهوض بحقوق الإنسان في المغرب عامة والجهات الجنوبية الثلاث على وجه الخصوص.

واختتمت الجلسة الأولى  بمداخلات للحاضرين من منتخبين وفاعلين جمعويين بجهة الداخلة وادي الذهب، الذين بسطوا مجموعة من المشاكل التي تعاني منها الجهة سواء منها ما يتعلق بالبنية التحتية، أو البطالة التي تمس شريحة عريضة من ساكنة الجهة، رغم المؤهلات الطبيعية والاقتصادية التي تزخر بها.

 






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



6جرحى في مواجهات عنيفة بالعيون على إثر نزاع حول بقعة أرضية

البحر يلقي ثلاث جثث جديدة بمنطقة العركوب

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بالداخلة ضد إهانة العمال والعاملات في القطاع الفلاحي

صحفي من الداخلة ضمن الفائزين بجائزة الصحراء للصحافة

المغرب يعمل من أجل إدماج ناجح للمهاجرين

ميثاق الشرف الإعلامي العربي

ضمان احترام حقوق الانسان مهمة يقتسمها القضاء ورجال الأمن والحقوقيون

الداخلة : تسليم بطائق الإقامة للأجانب المقيمين بالمغرب

قرية بالصحراء في دائرة النسيان

تنطم جمعية شباب التنمية حملة تبرع