الداخلة بريس _ الخزينة العامة للمملكة تكشف ميزانيات الجماعات الترابية


أضيف في 8 ماي 2018 الساعة 13:45


الخزينة العامة للمملكة تكشف ميزانيات الجماعات الترابية


الداخلة بريس:

أ فادت الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الوضعية المؤقتة لتحملات وموارد الجماعات الترابية تظهر فائضا في الميزانية قدره 3,88 مليار درهم متم شهر مارس 2018؛ مقابل 3,06 مليار درهم سنة قبل ذلك.

وأوضحت الخزينة، التي أصدرت نشرة لإحصائيات المالية المحلية لشهر مارس 2018، أن المداخيل العادية برسم الأشهر الثلاث الأولى من السنة الجارية سجلت ارتفاعا بنسبة 8 بالمائة لتبلغ 8,3 مليار درهم، فيما تراجعت النفقات العادية بنسبة 3,5 بالمائة لتصل إلى 4,1 مليار درهم.

وأشارت الخزينة إلى أن ارتفاع المداخيل العادية يرجع إلى ارتفاع المداخيل المحولة بنسبة 17,1 بالمائة وتراجع المداخيل التي تديرها الدولة لفائدة الجماعات الترابية بنسبة 40 بالمائة، والمداخيل التي تديرها الجماعات الترابية بنسبة 5,2 في المائة.

وفي ما يتعلق بانخفاض النفقات العادية، فقد عزته الخزينة إلى تراجع بنسبة 1 بالمائة في نفقات الموظفين، وب 17,7 بالمائة في باقي نفقات المعدات والخدمات، وزيادة كلفة فوائد الدين ب29 بالمائة؛ مضيفة أن نفقات استثمار الجماعات الترابية استقرت في 547 مليون درهم مع متم مارس 2018، مقابل 701 مليون درهم سنة قبل ذلك، وهو ما يمثل انخفاضا ب 22 في المئة.

وحسب النشرة، فإن الميزانيات الملحقة والحسابات الخاصة المسيرة من طرف الجماعات الترابية سجلت، في نهاية شهر مارس 2018، رصيدا إيجابيا بلغ على التوالي 3 مليون درهم و192 مليون درهم، مقابل رصيد إيجابي بلغ 16 مليون درهم بالنسبة للميزانيات الملحقة و272 مليون درهم للحسابات الخاصة في متم شهر مارس 2017.

ومكن فائض ميزانيات الجماعات الترابية المسجل خلال الأشهر الثلاث الأولى من 2018، الذي تنضاف له مداخيل اقتراض قدرها 115 مليون درهم، من سداد جزء مهم من الدين البالغ 372 مليون درهم وإعادة تشكيل الأرصدة المتوفرة بـ3.6 مليار درهم.

وبلغت المبالغ المتاحة للجماعات الترابية متم شهر مارس 2018، 35,5 مليار درهم، من بينها 27,3 مليار درهم من فائض الحسابات السابقة. وتتدخل الجماعات في 63,1 بالمائة من الموارد المتاحة للجماعات الترابية.






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لبغا الحرية فالسينما يجيب ختو يعريها هكذا قالت :فاطمة وشاي

السيد كريم غلاب بسانتياغو لتمثيل جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيسة الشيلية الجديدة

شاب يقتل صديقه ويهشم رأسه بواسطة ساطور ويسلم نفسه لأمن العيون.

استقالة الشبيبة الحركية للأقاليم الجنوبية

غدا الأربعاء "الوالي العظمي" يعقد لقاء تواصليا مع أعضاء الجماعة الحضرية لكليميم.

هام : بلاغ المركزيات النقابية الثلاث

التقرير السنوي حول حرية الصحافة والإعلام في المغرب

اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية تتوج أشغالها بالتوقيع على اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم تهم ع

انتبهوا: عقد الإزدياد والنسخة الكاملة أصبح عبر الأنترنت بالمغرب

الأميرة للا مريم تترأس اجتماع المجلس الإداري لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين