الداخلة بريس _ تخصيص ملايين الدراهم لبرنامج تنمية إقليم وادي الذهب


أضيف في 23 مارس 2018 الساعة 20:21


تخصيص ملايين الدراهم لبرنامج تنمية إقليم وادي الذهب


الداخلة بريس:

تضمن برنامج تنمية إقليم وادي الذهب في الفترة الممتدة ما بين 2017 و2022، وخصصت له ملايين الدراهم، والذي صادق عليه المجلس الإقليمي لوادي الذهب، العديد من المشاريع التي هتم مجموعة من القطاعات كقطاع التربية والتكوين وقطاع  التعليم العالي، والصيد البحري والقطاع السياحي، والصناعة التقليدية.

وبحسب التقرير الذي تمت تلاوته في الدورة الإستثنائية للمجلس يوم أمس، فقد  خصص 11 مشروعا في قطاع التربية الوطنية بكلفة قدرت ب 66,14 مليون درهم، تهم توسعة المدرسة الإبتدائية مولاي الحسن وبناء مدارس الخليج والنهضة والمنار والمحيط الإبتداية، وبناء الثانويتين الإعداديتين المنار والنهضة 2، و الثانويتين التأهليتين الخوارزمي والمحيط 2 بالإضافة إلى بناء 20 قاعة للتعليم الأولي.

وفي قطاع التعليم العالي والتكوين المهني تمت برمجة مشروعان بكلفة  112 مليون درهم ونصف، تهم إحداث المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، وإحداث معهد متخصص في الفندقة والسياحة.

كما تم تخصيص 4642 مليون درهم لإنجاز 10 مشاريع في قطاع الصيد البحري تتضمن إعداد مخطط تهيئة وتنمية تربية الأحياء المائية بالجهة، ومشروع تنمية تربية الأحياء البحرية، ومشاريع تهيئة قرى الصيد لبويرد، وعين بيضة، وانتيرفت، وتزويد قرية الصيد لمهيريز بالطاقة الشمسية، ودعم صيد جراد وسرطان البحر، بالإضافة إلى أشغال الطرقات والقنوات المخصصة لمشاريع تثمين أسماك السطح الصغيرة بميناء الداخلة.

أما في المجال السياحي فقد خصص برنامج تنمية إقليم وادي الذهب 2017 _2022 لهذا القطاع 23 مشروعا بكلفة إجمالية بلغت 362 مليون درهم تهم على الخصوص تنمية وحدة التهيئة السياحية بالمنطقة الخاصة بالتنشيط،  وإنجاز وحدات استقبال خاصة بكبار السن، إنجاز حامة إيكولوجية بتاورطة، تهيئة مأوى إيكولوجية بالداخلة وإمليلي، وإنشاء منتجع للاستشفاء بالمواد الطبيعية، ودعم المسابقات الرياضية المحلية.

كما تمت برمجة 14 مشروعا في قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بكلفة إجمالية بلغت 33 مليون درهم من بينها إحداث مركز للتكوين المهني في حرف الصناعة التقليدية، و إحداث دار الصانع، وتأهيل مركز التكوين بالتدرج بالداخلة.






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



6جرحى في مواجهات عنيفة بالعيون على إثر نزاع حول بقعة أرضية

البحر يلقي ثلاث جثث جديدة بمنطقة العركوب

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بالداخلة ضد إهانة العمال والعاملات في القطاع الفلاحي

صحفي من الداخلة ضمن الفائزين بجائزة الصحراء للصحافة

المغرب يعمل من أجل إدماج ناجح للمهاجرين

ميثاق الشرف الإعلامي العربي

ضمان احترام حقوق الانسان مهمة يقتسمها القضاء ورجال الأمن والحقوقيون

الداخلة : تسليم بطائق الإقامة للأجانب المقيمين بالمغرب

قرية بالصحراء في دائرة النسيان

تنطم جمعية شباب التنمية حملة تبرع