الداخلة بريس _ نصائح منزلية صحية للتغلب على نوبات ضيق التنفس


أضيف في 28 يناير 2018 الساعة 11:55


نصائح منزلية صحية للتغلب على نوبات ضيق التنفس


الداخلة بريس:

أصبح التعرض لنوبات من ضيق التنفس الذي هو عبارة عن الإحساس بصعوبة ومشقة في عملية التنفس من الأمور الشائعة التي تداهم الكثير من الأشخاص من مختلف الأعمار .

ومن الممكن أن ترتبط الإصابة بضيق التنفس بأمراض القلب أو الرئة إلا أن هذا لا يمنع من امكانية حدوث تلك الظاهر بسبب الحالات النفسية أو الخلل في كمية الأكسجين المحيطة.

وبغض النظر عن أسباب المعاناة من تلك المشكلة هناك خطوات ونصائح طبية منزلية يجب عليك تطبيقها في حالة الشعور بأنك تتعرض لضيق أو صعوبة في التنفس .

1- استخدام الشفتين

وذلك لتنظيم التنفس ومحاولة الحصول على الهواء وضمان وصوله إلى الرئتين بواسطة ضم الشفتين كأنك سوف تقوم بإطلاق صافرة ولكن مع إطباق الشفتين بشكل كامل ومحاولة أخذ نفس عميق وإخراجه من الأنف "عملية الشهيق والزفير" .

ولتطبيق تلك الخطوة بشكل مثالي اجعل عضلات الرقبة والكتف في وضع الارتخاء وتنفس من الأنف ببطء مع المحافظة على إعلاق الفم والمحافظة على وضعية إطلاق الصافرة وأخيراً ومع استمرار على وضعية الشفاه حاول أن تتنفس من الفم عدة مرات ببطء .

2- اجلس إلى الأمام

احرص وأنت جالس على الكرسي أن يكون الجسد مائلاً إلى الأمام لضمان استرخاء الجسم وتسهيل عملية التنفس ويجب أن تنتبه أن تكون قدميك في وضعية مستقيمة على الأرض وأن تحافظ على ميل صدرك وذقنك إلى الأمام وتثيبت المرفقين على الركبتين .

3- الجلوس إلى الأمام باستخدام الطاولة

بنفس الإجراءات السابقة تماماً من حيث وضعة الجلوس واتجاه الأقدام ولكن هذه المرة سوف تضع الذراعين على الطاولة وتقوم بوضع رأس على وسادة مريحة .

4- الوقوف

إذا لم تشعر بتحسن بتجربة الخطوات السابقة قم بتجربة الوقوف مع إراحة الظهر والمؤخرة على الجدار ووضع اليدين على الفخذين مع المحافظة على استرخاء عضلات الكتف .

5- الوقوف باستخدام الذراعين

 يمكنك الوقوف واستخدام الذراعين في الاتكاء على قطعة ثابتة من الأثاث  يكون ارتفاعها منخفض عن الكتفين بمقدار متوسط وإراحة اليدين وعلى سطح قطعة الأثاث والحرص على استرخاء عضلات الرقبة والكتفين .

6- النوم في وضعية مريحة

إذا كنت تعاني من ضيق التنفس أثناء النوم فأفضل أوضاع النوم بالنسبة لك هي الحفاظ على رأس مرتفعاً ووضع وسادة خلق الركبتين وثنيهما والمحافظة على استقامة الظهر .

وعلى الرغم من فاعلية تلك الطريقة في النوم إلا أن هذا الأمر لا يمنح حتمية الحصول على استشارة طبية لمعرفة أسباب تعرضك لحالات ضيق التنفس.

7- التنفس الحجابي

التنفس الحجابي يمكن أن يساعد أيضاً في حل مشكلة ضيق في التنفس وذلك عن طريق الجلوس على كرسي مع وضع  الركبتين  بشكل مستقيم إلى الأمام ثم وضع اليد على البطن ومحاولة التنفس ببطء من خلال الأنف بحيث تشعر بحركة بطنك تحت يديك .

 حافظ على إخراج أكبر قدر ممكن من هواء الزفير من الفم قبل العودة مجدداً لاستنشاق الهواء الشهيق من خلال الأنف ببطء ويجب أن تتم تلك العملية لمدة لا تقل عن الـ 5 دقائق.

8- اشرب القهوة

أشارت دراسة طبية إلى أن الكافيين يريح العضلات حول الشعب الهوائية للأشخاص الذين يعانون من الربو كما يمكن أن يحسن الكافيين من وظائف الرئة لمدة تصل إلى أربع ساعات.

 9- اجلس أمام المروحة

  يمكن أن يساعد  الهواء البارد يمكن أن يساعد في تخفيف ضيق التنفس من خلال توجيه مروحة صغيرة محمولة باليد نحو منطقة الوجه .






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لهذا يجب عليك تجنب الاحتفاظ بهاتفك بقربك عند النوم؟

حلي المرأة الصحراوية

تقرير .... نساء الصحراء عوانس بعد الأربعين

استعمالات زيت الأطفال

طريقة تحضير دبس الرمان

شرب الشاي مع الشواء يقلل من تأثير المواد الضارة على الجسم

امرأة تحصل على مليار دولار مقابل الطلاق

هل تعلم ان درجة جمال طفلك يحددها عُمر زوجك

كيفية إسعاف الطفل بعد ابتلاعه مواد التنظيف

نصائح للحد من ظاهرة موت الرضع المفاجئ