الداخلة بريس _ مولاي حفيظ العلمي يقصف جبهات رؤساء الغرف المهنية


أضيف في 25 نونبر 2017 الساعة 15:03


مولاي حفيظ العلمي يقصف جبهات رؤساء الغرف المهنية


الداخلة بريس:

تمكن وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، من تحقيق انتصار بالضربة القاضية، بعدما أقر كبار المسؤولين أهمية انتقاداته اللاذعة التي وجهها لرؤساء الغرف المهنية الكسالى الذين يجلسون في مكاتب بمقرات غرفهم الفارغة التي لا تنتج عملا ولا تقوم بعملية تحريك التجارة الداخلية ولا استقطاب للمستثمرين، ولا تسويق لأي منتوج.

ووفقا ليومية الصباح التي أوردت الخبر، فقد أفادت مصادرها أن عددا كبيرا من رؤساء وأعضاء الغرف المهنية، اشتكوا إلى حبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، واستدعوا أعضاء مكتب المجلس في اجتماع وصف بـ “السري” لحشد الدعم والتعبئة قصد إصدار بلاغ يندد فيه البرلمانيون أعضاء الغرف المهنية بانتقادات الوزير اللاذعة، ويدفعونه إلى تقديم اعتذار عما بدر منه في اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية.

وأكدت المصادر أن برلمانيي الغرف المهنية اشتكوا العلمي في جلسة سرية أيضا، إلى مصطفى الخلفي، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، واستشاطوا غضبا على طريقته اللاذعة في انتقادهم، بالتأكيد أنهم متخلفون عن الركب، ويتصارعون لأجل ربح انتخابي.

ولم يرد العلمي، حسب المصادر نفسها، على بكاء برلمانيي الغرف الذين يخلطون بين عملهم المهني المتردي، وبين وظيفتهم البرلمانية في إعمال الرقابة على الحكومة، عبر توجيه الأسئلة الشفوية والكتابية والمساءلة في اللجان البرلمانية الدائمة، إذ تعرض لقصف سياسي متواصل من قبل كافة الأحزاب الممثلة في البرلمان، وعلى رأسها الأصالة والمعاصرة، التي تصفه بنعوت قدحية، وتشتمه سرا وعلانية، وتتهمه بأنه وزير فاشل في قطاعه.

وتوصل العلمي بإشارات من قبل بعض المسؤولين بأن يخفف انتقاداته، لكنه رد عليهم، بأن غيرته الوطنية فوق كل اعتبار سياسي، وعمله المتواصل لتطوير القطاع دفعاه أن يكون صريحا، بأن رؤساء الغرف عطلوا مسار مراجعة القانون لمدة سنة كاملة، لأنهم كانوا مشغولين بالحملات الانتخابية، مضيفا أن أغلبهم يطالب برفع حجم الميزانية، ولا يربطها بمشاريع البرامج المزمع إنجازها، متحديا الجميع بأن يثبتوا ما قاموا به طيلة سنوات من العمل.

وقال العلمي “يا شدو معايا الطريق باش لبلاد تطور يا ما لاعبينش”، مؤكدا أن وظيفة الغرف في دول متقدمة وصلت إلى حد التدبير والإشراف على موانئ ومطارات تجارية، فيما تم حصر النقاش في المغرب حول رفع الميزانية والانتخابات المهنية وضمان المقاعد في البرلمان و ضياع سنة من الكلام الذي عطل إصدار عقد برنامج جديد ومراجعة القانون وهذا يعتبر “تخربيق سياسي ومهني”.

وبعد مرور العاصفة، تمكن العلمي من عقد لقاء مع رؤساء الغرف المهنية، الأربعاءالماضي بالرباط، لبحث الطرق الذكية لإعادة تموقع الغرف الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات، كفاعل مركزي في خدمة التنمية الاقتصادية والجاذبية المجالية، بعيدا عن الممارسة السياسية الضيقة.






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لبغا الحرية فالسينما يجيب ختو يعريها هكذا قالت :فاطمة وشاي

السيد كريم غلاب بسانتياغو لتمثيل جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيسة الشيلية الجديدة

شاب يقتل صديقه ويهشم رأسه بواسطة ساطور ويسلم نفسه لأمن العيون.

استقالة الشبيبة الحركية للأقاليم الجنوبية

غدا الأربعاء "الوالي العظمي" يعقد لقاء تواصليا مع أعضاء الجماعة الحضرية لكليميم.

هام : بلاغ المركزيات النقابية الثلاث

التقرير السنوي حول حرية الصحافة والإعلام في المغرب

اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية تتوج أشغالها بالتوقيع على اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم تهم ع

انتبهوا: عقد الإزدياد والنسخة الكاملة أصبح عبر الأنترنت بالمغرب

الأميرة للا مريم تترأس اجتماع المجلس الإداري لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين