الداخلة بريس _ رئيس جهة الداخلة وادي الذهب يبرز الإنجازات التي تحققت فيها بالبرلمان الأوروبي


أضيف في 25 نونبر 2017 الساعة 09:35


رئيس جهة الداخلة وادي الذهب يبرز الإنجازات التي تحققت فيها بالبرلمان الأوروبي


الداخلة بريس:

 

أكد رئيس جهة الداخلة وادي الذهب ينجا الخطاط، خلال لقاء نظم بالبرلمان الأوروبي، بمبادرة من المنظمة الدولية لوسائل الإعلام الإفريقية (الدورة السنوية لغلوبس فوروم)، التي احتفت بهذه الجهة، أول أمس الخميس،أن جهة الداخلة وادي الذهب قد عرفت منذ استرجاعها إلى حظيرة الوطن الأم المغرب، تنمية ملحوظة تجسدت من خلال بنيات تحتية أساسية مهمة، والتجهيزات السوسيو – ثقافية، والتحديث الحضري وفك العزلة عبر تعزيز الروابط الجوية، في أفق تحويلها إلى قطب لجذب الاستثمار الوطني والأجنبي.

 وأضاف أن هذا التطور مكن الجهة من تسجيل إحدى أهم نسب النمو على المستوى الوطني.

وأوضح أن هذا النمو تحقق نتيجة الجهود التي تبذلها السلطات العمومية للارتقاء بهذه الجهة إلى جانب باقي جهات المملكة، مذكرا في هذا السياق بإطلاق الملك محمد السادس لنموذج تنموي جديد خاص بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأكد ينجا أن البرنامج الجديد للتنمية المندمجة لجهة الداخلة وادي الذهب تطلب استثمارات بقيمة 75ر17 مليار درهم، ويتوقع إنجاز برامج عرضية تتمحور حول أربعة محاور أساسية ، والمتمثلة في تعزيز البنيات التحتية، والنهوض بالقطاعات الإنتاجية كالسياحة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتأهيل العنصر البشري وتنمية الثقافة.

وأشار إلى أن المجلس الجهوي اعتمد برنامجا طموحا للتنمية الجهوية بمبلغ مالي يصل إلى 87ر13 مليار درهم بهدف تحقيق تنمية مستدامة مندمجة ومتوازنة من أجل تعزيز موقع وتنافسية الجهة.

وكان النائب الأوروبي جيل بارنيو رئيس مجموعة الصداقة المغرب – الاتحاد الأوروبي قد أشاد قبل ذلك بتكريم جهة الداخلة وادي الذهب خلال هذا اللقاء،مبرزا ” التنمية الاقتصادية والاجتماعية المثيرة للإعجاب ” التي عرفتها الجهة خلال العشرية الأخيرة.

من جهة أخرى، أكد بارنيو على أن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي ” تعطي نفسا جديدا للتعاون الإقليمي، ومن شأنها إعطاء دينامية جديدة لهذه المنظمة الإقليمية “، مبرزا الانعكاسات الإيجابية لهذه العودة على مستوى تعزيز الاستقرار والأمن في القارة الإفريقية، وخاصة في منطقة الساحل والصحراء التي وقعت فريسة لعدد من الحركات الإرهابية.

وشدد النائب الأوروبي في هذا الصدد على الدور الريادي الذي يمكن أن يضطلع به المغرب في الشراكة بين أوروبا وإفريقيا وكجسر بين ضفتي المتوسط.






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



6جرحى في مواجهات عنيفة بالعيون على إثر نزاع حول بقعة أرضية

البحر يلقي ثلاث جثث جديدة بمنطقة العركوب

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بالداخلة ضد إهانة العمال والعاملات في القطاع الفلاحي

صحفي من الداخلة ضمن الفائزين بجائزة الصحراء للصحافة

المغرب يعمل من أجل إدماج ناجح للمهاجرين

ميثاق الشرف الإعلامي العربي

ضمان احترام حقوق الانسان مهمة يقتسمها القضاء ورجال الأمن والحقوقيون

الداخلة : تسليم بطائق الإقامة للأجانب المقيمين بالمغرب

قرية بالصحراء في دائرة النسيان

تنطم جمعية شباب التنمية حملة تبرع