الداخلة بريس _ تربية الأحياء المائية من أقطاب التنمية بالداخلة


أضيف في 9 نونبر 2017 الساعة 15:32


تربية الأحياء المائية من أقطاب التنمية بالداخلة


الداخلة بريس:

أصبح خليج وادي الذهب الغني بثرواته البحرية خلال السنوات الأخيرة محط اهتمام من طرف المستثمرين الخواص لإقامة مزارع بحرية لتربية الأحياء المائية، في إطار مخطط تهيئة تربية الأحياء البحرية بجهة الداخلة وادي الذهب المندرج ضمن برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية.

وقد مكن  هذا المخطط من تحديد 878 وحدة في جهة الداخلة وادي الذهب، بمساحة إجمالية تقدر بستة آلاف و556 هكتارا، من أجل تطوير مختلف المشاريع الخاصة بتربية الأحياء البحرية، حيث بلغت الكلفة الإجمالية للاستثمار ب2,8 مليار درهم والإنتاج السنوي المستهدف بحوالي 115 ألف طن، ويتوقع أن تتمكن هذه المشاريع من توفير أكثر من ثلاثة آلاف و300 فرصة شغل.

وتحتضن مساحات مائية مهمة على طول الشريط الساحلي لخليج وادي الذهب، أحياء مائية من فئة الصدفيات، تسهر وحدات متخصصة على تربيتها في ظروف بيئية وإنتاجية تجعل من هذا المنتوج السمكي ثروة سمكية تؤمن التنوع في الإنتاج، وتعطي قيمة مضافة للمنتوج السياحي بالمنطقة.

ومن أهم أصناف الأحياء المائية والصدفيات المعروفة محليا اللميعة، والمحار، وحلزون البحر، وسكين البحر، وبلح البحر، في تنوع يجعل من هذه الأصناف منتوجا سمكيا يكثر عليه الإقبال ، ويستدعي استراتيجية لتطويره والنهوض به للمساهمة في تطوير اقتصاد المنطقة التي تتوفر مياهها على ثروة سمكية مهمة يعتمد عليها اقتصاد الجهة بصورة أساسية.

ويتيح خليج وادي الذهب للمحار أن ينمو في فترة لا تتجاوز في أسوأ الأحوال سنة، بينما يحتاج نموه في مناطق أخرى من العالم إلى فترة تصل إلى ثلاث أو أربع سنوات، كما أن قطاع تربية الأحياء المائية بات يستقطب مزيدا من الاستثمارات لعدة وحدات إنتاجية لتربية الأحياء المائية، تنتشر على الجانب الغربي لخليج وادي الذهب.

 






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



6جرحى في مواجهات عنيفة بالعيون على إثر نزاع حول بقعة أرضية

البحر يلقي ثلاث جثث جديدة بمنطقة العركوب

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بالداخلة ضد إهانة العمال والعاملات في القطاع الفلاحي

صحفي من الداخلة ضمن الفائزين بجائزة الصحراء للصحافة

المغرب يعمل من أجل إدماج ناجح للمهاجرين

ميثاق الشرف الإعلامي العربي

ضمان احترام حقوق الانسان مهمة يقتسمها القضاء ورجال الأمن والحقوقيون

الداخلة : تسليم بطائق الإقامة للأجانب المقيمين بالمغرب

قرية بالصحراء في دائرة النسيان

تنطم جمعية شباب التنمية حملة تبرع