الداخلة بريس _ الطريق المزدوج تيزنيت الداخلة..العقد الناظم للنموذج التنموي الجديد


أضيف في 7 نونبر 2017 الساعة 13:30


الطريق المزدوج تيزنيت الداخلة..العقد الناظم للنموذج التنموي الجديد


الداخلة بريس:

يشكل  الطريق المزدوج السريع الذي سيربط بين مدينتي تيزنيت ومدينة الداخلة في أقصى الجنوب المغربي، مرورا بمدينة العيون، مشروعا استراتيجيا سيكون له وقع إيجابي كبير على آفاق التنمية في الأقاليم الجنوبية على امتداد العقود المستقبلية القادمة .

   بل يتعدى مشروع الطريق المزدوج السريع ذلك، ليكتسي بعدا جهويا قاريا حيث يترجم بالملموس تشبث المغرب بعمقه الإفريقي، كما يترجم الحرص الفعلي للمملكة على أن يكون لها دور فعال في الدفع بقاطرة التنمية على صعيد القارة السمراء . 

   ففي مجال البنيات التحتية، ستتم تقوية الشبكة الطرقية بالمنطقة بإنجاز طريق مزدوج، بالمواصفات الدولية، بين تيزنيت – العيون والداخلة”.

   وموازاة مع الدراسات التقنية الضرورية لإنجاز مشروع الطريق المزدوج السريع تيزنيت العيون الداخلة، فقد حظي موضوع رصد التمويل الضروري لإنجازه، باهتمام من طرف مختلف المتدخلين حيث تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن مجلس جهة كلميم واد نون صادق خلال دورته العادية لشهر أكتوبر 2017 على اتفاقية الشراكة الخاصة بالطريق السريع تيزنيت العيون ، والتي تروم أيضا تقوية وتوسيع الطريق الوطنية الرابطة بين مدينتي العيون والداخلة على 9 أمتار، وذلك بتكلفة إجمالية تناهز 5ر8 مليار درهم.

   أما على صعيد جهة الداخلة وادي الذهب، فقد بلغ حجم الاستثمارات التي خصصت لتمويل المشاريع المتضمنة في النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية والخاص بهذه الجهة 17,75 مليار درهم ، كما أعلن عن ذلك رئيس مجلس الجهة في كلمة بين يدي الملك محمد السادس بمناسبة ترؤس جلالته يوم 8 فبراير 2016 في مدينة الداخلة مراسيم إطلاق برنامجي تنمية جهتي الداخلة- وادي الذهب ، وكلميم- واد نون ، والتوقيع على عقدي البرامج المتعلقين بهما .

   والأكيد أن الطريق المزدوج السريع الرابط بين تيزنيت والداخلة ،عبر كلميم والعيون، سيمكن عند إتمام إنجازه من وضع الأسس الصحيحة والقوية لبناء نموذج تنموي جديد للأقاليم الجنوبية للمملكة وذلك بما يؤهلها لتشكل حلقة وصل ليس فقط بين شمال المغرب وجنوبه، ولكن بين المغرب وعمقه الإفريقي.






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



6جرحى في مواجهات عنيفة بالعيون على إثر نزاع حول بقعة أرضية

البحر يلقي ثلاث جثث جديدة بمنطقة العركوب

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بالداخلة ضد إهانة العمال والعاملات في القطاع الفلاحي

صحفي من الداخلة ضمن الفائزين بجائزة الصحراء للصحافة

المغرب يعمل من أجل إدماج ناجح للمهاجرين

ميثاق الشرف الإعلامي العربي

ضمان احترام حقوق الانسان مهمة يقتسمها القضاء ورجال الأمن والحقوقيون

الداخلة : تسليم بطائق الإقامة للأجانب المقيمين بالمغرب

قرية بالصحراء في دائرة النسيان

تنطم جمعية شباب التنمية حملة تبرع