الداخلة بريس _ تأسيس مدرسة متخصصة في المهن الرقمية بالصحراء


أضيف في 7 نونبر 2019 الساعة 14:06


تأسيس مدرسة متخصصة في المهن الرقمية بالصحراء


الداخلة بريس:

وقعت مؤسسة علي بوعيدة ، أمس الأربعاء، اتفاقية شراكة مع مدرسة “ديجيتال فرانس سكول ” Digital France School تروم فتح مدرسة متخصصة في تقديم تكوينات في المهن الرقمية مجانا لفائدة الشباب من غير حاملي الشهادات بالجهات الجنوبية الثلاثة.

وقال الرئيس المؤسس لمدرسة “ديجيتال فرانس سكول”، محجوب باياسين ، إن المدرسة الجديدة التي ستحمل اسم ” Digital Sahara School” ستسهر على تكوين شباب من غير حاملي الشهادات أو ممن هم بدون عمل في المهن الرقمية مجانا.

وأبرز في تصريح صحفي، أن توقيع هذه الاتفاقية ينسجم مع مضامين الخطابات الملكية السامية الداعية إلى ملائمة التكوينات مع حاجيات سوق الشغل والنهوض بالرأسمال البشري وأيضا في إطار المساهمة في تعزيز ركائز الجهوية الموسعة.

وأوضح باياسين أن الهدف المسطر على المدى المتوسط في إطار هذه الشراكة هو فتح خمس مدارس مماثلة وتكوين 500 مستفيد ومستفيدة بكليميم والطنطان وسيدي إفني والداخلة والعيون.

وعاد إلى بداية نشوء فكرة “المدرسة الرقمية” ، موضحا أنها انطلقت من “ملاحظة بسيطة بفرنسا ، حيث وجدنا، في جهة ، أن مجال المهن المعلوماتية والرقمية يعاني خصاصا شديدا في الأطر يعادل 80 ألف منصب شغل ، وفي الجهة المقابلة هناك عدد كبير من المواطنين الشباب الذين لم يحصلوا على شهادة الباكالوريا لأسباب مختلفة أو لا يجدون عملا”.

ومن أجل مواجهة هذه المفارقة ، يواصل السيد باياسين ،” فكرنا في إطلاق تكوينات مجانية لتكوين الشباب في المهن الرقمية بشراكة مع عدة جماعات فرنسية على رأسها بلدية مدينة سيرجي “.

وأشار إلى أن مدرسة “ديجيتال فرانس سكول” اعتمدت على مقاربة بيداغوجية مبتكرة تقوم على تكوين المستفيدين بشكل مكثف في هذا المجال لمدة سبعة أشهر تتوج بحصولهم على دبلوم يعادل سنتين من الدراسة بعد البكالوريا ، وهي المقاربة التي نروم العمل وفقا لها بالمغرب.

واعتبر السيد باياسين أن نقل الخبرة التي راكمتها المدرسة إلى المغرب يجد تبريره في تشابه الإشكالات المطروحة في هذا الصدد، ولاسيما معدلات البطالة المسجلة في صفوف الشباب والحاجة إلى التكوين في مهن واعدة تفتح آفاقا تشغيلية أمام الشباب.

بدورها ، نوهت رئيسة مؤسسة علي بوعيدة ، امباركة بوعيدة ، بتوقيع هذه الاتفاقية في المهن الرقمية لما تكتسيه من أهمية في تحسين آفاق الشباب المهنية.

وأبرزت ، في تصريح مماثل ، أهمية “فرص وعروض العمل المفتوحة في وجه الشباب الحاصلين على هذا النوع من الشهادات” ، معتبرة هذه الاتفاقية “مكسبا ” للجهة ، لتماشيها مع الاتجاهات العامة في التكوين سواء داخل أو خارج المملكة.

 






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  [email protected]

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ساكنة كلميم تشتكي انقطاع الماء وتتهم رئيس مجلس المدينة بتبذير المال العام في مهرجان الجمل

ثانوية للامريم بكلميم باب الصحراء ... وتستمر الفوضى...

هذه مضامين اللقاء التواصلي الذي عقده والي جهة كليميم السمارة "عمر الحضرامي" مع المجتمع المدني بكلي

فاعلون حقوقيون يثيرون سؤال الحكامة بكليميم

صراعات قبلية بعمالتي الطنطان و السمارة

صراع جمعية سيد الغازي بكليميم والمديرية الجهوية للصحة حول مركز تصفية الدم بكلميم

جمعية حقوق الانسان فرع كلميم تستنكر اوضاع عمال نظافة شركة باب الصحراء للبيئة

عاجل : وفاة فتاة وجرح 8 من رجال الأمن كانوا متوجهين للداخلة في حادثة سير

قاض من المجلس الجهوي للحسابات بالعيون، يحل بالجماعة القروية "لقصابي- تكوست" بإقليم كليميم

إتلاف وإحراق 1760 كلغ من مخدر الشيرا بطاطا