الداخلة بريس _ الدرهم تبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية بين المغرب وماليزيا


أضيف في 10 أكتوبر 2018 الساعة 11:26


الدرهم تبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية بين المغرب وماليزيا


الداخلة بريس:

أجرت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية رقية الدرهم، اليوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع رئيس حكومة ولاية سلانغور الماليزية أميردين بن شاري ، تمحورت حول سبل تعزيز العلاقات التجارية بين المغرب وماليزيا.

ومكن هذا اللقاء من تقييم الوضع الحالي للعلاقات التجارية بين المغرب وماليزيا، واستكشاف آفاق جديدة من أجل تعزيز علاقات التعاون والمبادلات الثنائية، خصوصا في قطاعات الطيران والفضاء، وصناعة الجلد، والصناعة الحلال والتجارة الإلكترونية ، وكذلك في مجال المدن الذكية.

 وفي هذا الصدد، أبرزت الدرهم أن العلاقات بين المغرب وماليزيا عرفت دفعة قوية بفضل الزيارتين اللتين قام بهما الملك محمد السادس إلى هذا البلد في 2003، مسجلة أن هاتين الزيارتين الملكيتين شكلتا نقطة تحول حاسمة في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وشكل هذا اللقاء أيضا مناسبة لتسليط الضوء على أهمية تبادل التجارب والخبرات في مجال التجارة الإلكترونية، وعقد لقاءات بين رجال أعمال البلدين بغية تعزيز علاقة التعاون بينهما.

من جهته، وصف بن شاري لقاءه مع المسؤولة المغربية ب”المهم جدا”، معربا عن أمله في تعاون أكبر بين البلدين بغية تعزيز العلاقات الدبلوماسية وتطوير فرص الأعمال بين المغرب وماليزيا.

وسجل أن “ماليزيا والمغرب يعتبران من بين أهم الفاعلين في صناعة الطيران والفضاء”، مشيرا إلى أنه سيعقد اجتماعا في هذا الصدد مع تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء.

وتخضع العلاقات التجارية بين المغرب وماليزيا للاتفاق التجاري من نوع (دولة أولى بالرعاية ) الموقع يوم 10 مارس 1997 بكوالالمبور، والذي دخل حيز التنفيذ في 7 فبراير 2001، وكذلك لإطار قانوني متعدد يتكون من عدة اتفاقات، خصوصا في مجالات التجارة والتعاون الاقتصادي والتقني، والتحفيز التجاري، وتشجيع وحماية الاستثمارات، وعدم الازدواج الضريبي، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والنقل الجوي، والإسكان والتعمير.

وتشمل المبادلات التجارية بين البلدين عددا من المنتوجات، ضمنها الفوسفاط والسمك الطري والمملح والمجفف والمدخن، وزيت الزيتون ، وزيت النخيل، والمكونات الإلكترونية، والمصابيح وغيرها.






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لبغا الحرية فالسينما يجيب ختو يعريها هكذا قالت :فاطمة وشاي

السيد كريم غلاب بسانتياغو لتمثيل جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيسة الشيلية الجديدة

شاب يقتل صديقه ويهشم رأسه بواسطة ساطور ويسلم نفسه لأمن العيون.

استقالة الشبيبة الحركية للأقاليم الجنوبية

غدا الأربعاء "الوالي العظمي" يعقد لقاء تواصليا مع أعضاء الجماعة الحضرية لكليميم.

هام : بلاغ المركزيات النقابية الثلاث

التقرير السنوي حول حرية الصحافة والإعلام في المغرب

اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية تتوج أشغالها بالتوقيع على اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم تهم ع

انتبهوا: عقد الإزدياد والنسخة الكاملة أصبح عبر الأنترنت بالمغرب

الأميرة للا مريم تترأس اجتماع المجلس الإداري لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين