الداخلة بريس _ أراء مشاركات في المنتدى الدولي للإبداع والقيادات النسائية الإفريقية بالعيون


أضيف في 11 دجنبر 2017 الساعة 09:47


أراء مشاركات في المنتدى الدولي للإبداع والقيادات النسائية الإفريقية بالعيون


الداخلة بريس:

اعتبرت كاتبات مشاركات في المنتدى الدولي للإبداع والقيادات النسائية الإفريقية الذي نظمته جهة العيون الساقية الحمراء من 7 إلى 9 دجنبر الجاري، أن هذه التظاهرة شكلت فضاء لإبراز الإبداعات النسائية في مختلف المجالات، وتبادل الأفكار حول القضايا الأدبية التي تهم المرأة الإفريقية.

وأشادت المشاركات في هذا المنتدى، الذي عرف حضورا وازنا لعدد من الكاتبات والروائيات والأديبات في مختلف المجالات ( الشعر والرواية ..)، بمستوى النقاش الذي ساد جلسات هذا المنتدى، والمواضيع المتنوعة التي تمت إثارتها خلال هذه الدورة التي اختتمت فعالياتها مساء أمس السبت.

وفي هذا السياق، نوهت ضيفة شرف هذه الدورة، عميدة الكاتبات الإفريقيات السينغالية اميناتا ساو فال، بالمستوى العالي الذي طبع النقاش خلال هذا اللقاء الذي شكل فضاء للتواصل وتبادل الأفكار، مبرزة أن هذه المبادرة » الرائعة  » ستبقى خالدة في ذاكرتها لأنها مكنت من جمع ثلة من المبدعات والكاتبات الإفريقيات لإبراز إبداعاتهن الأدبية في مختلف المجالات بالقارة الإفريقية.

ومن جهتها، أبرزت الكاتبة غيزيات ريكاردو بولينا ( الموزمبيق)، أن هذا المنتدى شكل فضاء للتعارف والتواصل بين الكاتبات الإفريقيات من دول مختلفة وأتاح لهن الفرصة لإبراز إبداعاتهن الأدبية في مختلف المجالات ، منوهة بمستوى التنظيم وحفاوة الاستقبال التي حظيت بها المشاركات.

وبدورها، نوهت الكاتبة ياواندي اوموطوسو (جنوب إفريقيا )، بعقد هذا المنتدى الذي استطاع أن يبرز أعمالا وإبداعات نسائية من دول إفريقية مختلفة، بثلاث لغات، الانجليزية والفرنسية والعربية، مشيرة إلى أن هذا التنوع والتعدد يعطي للثقافة قوة ومتعة متميزة.

وعبرت عن إعجابها بالمستوى التنموي والديمقراطي، وحرية المرأة بهذه المنطقة ، « فالمرأة بهذه المنطقة تتمتع بحريتها كاملة وتمارس أنشطتها بأريحية وخير دليل على ذلك أن هذا المنتدى الدولي تسهر على تنظيمه امرأة في شخص الغالية الليلي ».

وبدورها، أكدت الكاتبة التونسية أمينة الرميلي أن هذا المنتدى أتاح الفرصة للمشاركات والمشاركين، لمناقشة وتدارس الأدب النسائي الإفريقي من خلال ثلاثة محاور شملت الأدوار والرهانات والتحديات، وصعوبة الكتابة والكتاب، والعلاقات بين الكاتبات الإفريقيات، مبرزة أن هذه التظاهرة الثقافية والفكرية مكنت الكاتبات والأديبات الإفريقيات من ممارسة امتدادهن الإفريقي لأول مرة.

وقالت « إن الكاتبة السينغالية اميناتا ساو فال التي كانت ضيفة شرف هذه الدورة كاتبة كبيرة، تعرفت عليها بفضل هذه المبادرة الرائعة للقيمين على هذا المنتدى والذين يستحقون كل التقدير على إتاحتهم الفرصة لنا ككاتبات إفريقيات للتعرف على بعضنا البعض ».

يذكر أن الدورة الأولى للمنتدى الدولي للإبداع والقيادة النسائية الإفريقية عرفت، إلى جانب ضيفة الشرف الأديبة السنغالية اميناتا ساو فال، مشاركة كاتبات وأديبات من دول إفريقية مختلفة من بينهن فاتو كييتا (كوت ديفوار )، وياواندي اوموطوسو (جنوب إفريقيا )، وأمينة الرميلي (تونس)، وسلوى بكار (مصر) وفطومة كييتا (مالي)، وكي– زربي كان (السينغال)، ومونيك البودو (بوركينافاسو)، وكوميالو اناتي (الطوغو)، وغيزيات ريكاردو بولينا ( الموزمبيق) ، واداوبي اتريكا انووباني ( نيجيريا) ، وآن صافي ( السودان) ، إلى جانب المغربيات زهرة رميج وحليمة زين العابدين وربيعة ريحان وخديجة بابا وسعاد ماء العينين .






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عن أي سبق تتحدث قناة العيون الجهوية

توقيف رجلي سلطة عن العمل من طرف والي جهة العيون

عاجل : اندلاع مواجهات عنيفة بعدد من احياء مدينة العيون

أصدقاء شباط يعقدون دورة إقليمية ربيعية في بوجدور

فرع الاتحاد العام للشغالين بالصحراء يستنكر توجهات الحكومة لضرب خصوصية المنطقة

مشاريع جديدة بالعيون

استرجاع طرفاية إلى حظيرة الوطن محطة تاريخية مفصلية في الكفاح الوطني

أين يذهب " زون الصحراء "؟

حوار جماعي حول القوانين التنظيمية للجماعات الترابية بالعيون

محمد سالم الشرقاوي : إصلاح القضاء العسكري والتجاوب الفعال مع شكايات المواطنين من شأنهما الرقي بالعمل