الداخلة بريس _ طرق التخلص من الإكتئاب بدون استعمال الأدوية


أضيف في 16 يوليوز 2017 الساعة 12:13


طرق التخلص من الإكتئاب بدون استعمال الأدوية


الداخلة بريس:

يعتبر الاكتئاب مرضًا نفسيًا يصيب النفس والجسم، ويؤثر على طريقة التفكير والتصرف، وقد يؤدي إلى الكثير من المشاكل العاطفية والجسمانية إذا لم يتم الاعتناء بهذه الحالة على نحو سليم. ويجد الشخص المكتئب نفسه فاقداً للرغبة في ممارسة الأنشطة اليومية. وهناك مزيج من الشعور بالعصبية وانعدام الأمل في الحياة، وتظهر على المريض نوبات من البكاء دون أي سبب واضح. ولا يتمكن من اتخاذ قرار في حياته، كما يجد نفسه يزيد في الوزن أو يفقد وزنه دون أي قصد، ولديه قلق وتوتر وعصبية. وهناك عدد من النصائح التي تعالج الكآبة دون الاضطرار إلى اللجوء للأدوية.

معرفة سبب الإكتئاب

للتمكن من التخلص من الاكتئاب يجب الحرص على معرفة سبب الاكتئاب أو السبب وراء الشعور بوجود مشكلة، فأحياناً نجد أن المشكلة الرئيسية تكمن في الروتين اليومي للحياة التي يلتزم بها الشخص يومياً، فمع الوقت يشعر الإنسان أن لديه شعور بالممل من ممارسة المهما اليومية التي تتكرر ويرغب في الهروب من هذا الروتين. أحياناً أخرى قد يكون الاكتئاب بسس خللاً في نسبة مواد السيروتونين التي توجد بالعقل. هناك أسباباً عديدة قد تؤديك إلى الاكتئاب، فإن لم تجدي سبباً أو إن كان اكتئابك شديد، يجب أن تتوجهي إلى أخصائي علم النفس ليتمكن من مساعدتك على حل المشكلة.

 مشاهدة الطرائف المضحكة

من الممكن أن تقوم بمشاهدة الطرائف المضحكة التي يتم عرضها بالتليفزيون، فهي تعمل على تغيير الحالة المزاجية للشخص. يمكنك أيضاً مشاهدة فيلم كوميدي أو مسلسل خفيف يساعد في تغيير حالتك، كما يساعد على إقناع المخ لاستقبال فكرة أن هذا الشخص سعيد وبالتالي تغيير حالة الاكتئاب إلى حالة طبيعية بالخداع. وجربي أن تقرئي قصة مفضلة ومضحكة، فتأخذك إلى حالة من الاسترخاء مما يخلق جواً من الراحة داخل النفس بشكل كبير وفي فترة قصيرة. في أغلب الأحيان يقفد الشخص المكتئب الرغبة في فعل أي شيء،  لذلك من الممكن أن يقوم أحد أفراد العائلة بهذه المهام ليجد نفسه أمام أمر واقعي من الراحة بعد قراءة كتاب أو قصة لينجح الأمر.

عمل مساج

يساعد عمل المساج على تغيير الحالة المزاجية للشخص المصاب بالكآبة حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وبالتالي تنشيطه وتجديد الطاقة به وحمايته من الكثير من الأمراض الصحية. ويساعد المساج أيضاً على التمتع بحياة صحية أفضل ومزاج متوازن ويعمل على تنقية التفكير في الأمور التي تعكر صفو الحياة وتسبب الاكتئاب. يجب على الشخص المصاب بالاكتئاب أن يحرص هو أو من يعاونه على عمل جلسات مساج للحد من هذا الشعور والعودة لممارسة حياته بشكل افضل مرة آخري.

الخروج للتنزه نهاراً

يساعد الخروج من المنزل للتنزه، بخاصة خلال ساعات النهار، في تحسين الحالة المزاجية للإنسان على نحو كبير. إن التعرض لأشعة الشمس يساعد من يعانون من الاكتئاب على التخلص من كافة اعراض الاكتئاب بخاصة الناتج عن الاضطرابات العاطفية. وتساعد أشعة الشمس على حل مشاكل التغيرات المزاجية لأن ضوء الشمس يحفز الجسم على زيادة إفراز هرمون السيروتونين، وهو هرمون السعادة الذي يعطي الجسم الشعور بالراحة والانسجام والبهجة، والتخلص نهائياً من المشاعر السلبية كالحزن والألم والاكتئاب. فالحصول على القدر المناسب من ضوء الشمس يساعد على حماية الإنسان من التعرض لمرض ألزهايمر والذى غالباً ما يتعرض له الأشخاص كبار السن.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على الحد من الشعور بالكآبة وذلك من خلال إفرازها مواد الأندروفين في الدماغ، التي تمنح الفرد شعوراً بالراحة النفسية ومحاربة الاكتئاب كمادة الأندروفين التي تعمل كالمسكنات وتقلل من الشعور بآلام الاكتئاب. وتعمل مادة الأندروفين أيضاً على زيادة درجة حرارة الجسم فتكون كمهدئ لأعراض الاكتئاب المتمثلة في العصبية والتوتر والإجهاد، كما تساعد الفرد على طرد القلق من ذهنه والتخلص من همومه، فيشعر بالراحة، بالإضافة إلى التخفيف من الإجهاد وتعزز من احترام الذات والثقة بالذات وتحسن القدرة على النوم بشكل أفضل.

تناول الشوكولاتة الداكنة

يساهم تناول الشوكولاتة الداكنة للشخص المصاب بالاكتئاب في محاربة الاكتئاب نظراً لأنها تعمل علىإفراز هرمون السيروتونين بالجسم الذي يساهم في تحسين المزاج وعدم القلق والتوتر، كما تساعد الجسم على إفراز مادة الأندومورفين، التي تهدئ الجسم وتخفف من الاكتئاب وتحسن من مزاج الإنسان. من الممكن إعطاء قالب من الشوكولاتة للشخص المصاب بالاكتئاب للتخلص من الحالة المزاجية السيئة التي يتعرض لها ونفوره من كل ما لديه وكل من حوله حيث تحتوي على عدد كبير من العناصر والمواد الغذائية المهمة للجسم منها البروتينات والفيتامينات والسكريات، مما يعطي شعورًا بالراحة والسكينة والسعادة.

 






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بشرى لمرضى السكري.. نظام ذكي قد يلغي الوخز والحقن

مشاركة 12 طالبا مغربيا في مخيم الفضاء 2017 بوكالة ناسا الأمريكية

ما هي فوائد حفظ القرآن الكريم؟ ما هي فوائد حفظ القرآن الكريم؟

9 سلوكيات خاطئة يجب الابتعاد عنها لتجنب السمنة

يس بوك تختبر طائرات "درون" لتوصيل الإنترنت إلى المناطق النائية

كانون تطلق كاميرتين جديدتين بمواصفات عالية دون دعم فيديو "4 كيه"

سامسونغ تعلن عن موعد طرح هواتف "غالاكسي نوت 8"

يتخفَّى في الواتساب ويسجل مكالماتك وفيديوهاتك سراً..