الداخلة بريس _ تنصيب المدير الجديد للمركز الجهوي للاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب


أضيف في 6 دجنبر 2019 الساعة 10:05


تنصيب المدير الجديد للمركز الجهوي للاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب


الداخلة بريس:

أشرف والي جهة الداخلة وادي الذهب ، أمس الخميس على تنصيب المدير الجديد للمركز الجهوي للاستثمار للداخلة - وادي الذهب، منير الهواري، بمقر ولاية الجهة خلال ، الاجتماع الأول للمجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الداخلة - وادي الذهب،  وذلك في إطار الانطلاقة العملية لتفعيل القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، ودخوله حيز التنفيذ.

وفي كلمة افتتاحية، قال رئيس المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار للداخلة - وادي الذهب، والي الجهة وعامل إقليم وادي الذهب، إن هذا الاجتماع يدشن اليوم لدخول هذا القانون حيز التنفيذ وتحويل المراكز الجهوية للاستثمار إلى مؤسسات عمومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي، ومنفتحة على مختلف الفاعلين الجهويين في القطاعين العام والخاص.

وأوضح أن هذه المراكز الجهوية للاستثمار ستعتمد، في صيغتها الجديدة، على مبادئ الحكامة التشاركية وأساليب التدبير العصري في أنشطتها، كما سترتكز على هيكلة متطورة وحديثة، من خلال إحداث قطبين رئيسيين، هما قطب دار المستثمر، وقطب التحفيز الترابي.

وأضاف أن هذا الإصلاح، الذي يهم إعادة هيكلة المراكز الجهوية للاستثمار وإحداث اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار وتبسيط المساطر والإجراءات المرتبطة بملفات الاستثمار، سيمكن هذه المراكز من الاضطلاع بدور المحفز والمسهل للاستثمار ودعم المقاولات، لاسيما الصغرى منها والمتوسطة.

وأشار إلى أن هذا القانون يستهدف كذلك توسيع نطاق المراكز الجهوية للاستثمار لتشمل تسهيل الاستثمار وتطوير العرض الترابي وجلب الاستثمارات المنتجة للثروة والمحدثة لمناصب الشغل، بالإضافة إلى المواكبة الشاملة للمقاولات، وتلك التي تواجه صعوبات في أنشطتها.


من جهته، قال المدير الجديد للمركز الجهوي للاستثمار للداخلة - وادي الذهب، منير الهواري، في تصريح للصحافة، إن الاجتماع يهم تفعيل أشغال المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار في صيغته الجديدة التي تأتي انسجاما مع توجيهات الملك محمد السادس، الرامية إلى تشجيع الاستثمار والرفع من مردودية الإدارات العمومية في مواكبة مشاريع المستثمرين وتقريب الإدارة من المواطنين، وكذا في سياق تنزيل الجهوية الموسعة. وأوضح أن هذا الاجتماع يروم كذلك تسليط الضوء على الهيكلة الجديدة للمراكز الجهوية للاستثمار والتعريف بالمهام المنوطة بها والخدمات الجديدة التي ستوفرها، وكذا طريقة تدبير هذه الهيكلة وتفعيلها، مؤكدا على ضرورة تضافر جهود جميع الفاعلين والشركاء لإنجاح هذه الصيغة الجديدة دعما لأسس التنمية بجهة الداخلة - وادي الذهب.

وأشار إلى أنه سيتم العمل على عدد من الأهداف، منها تبسيط المساطر ومواكبة المستثمرين في دراسة مشاريعهم خلال جميع مراحل المشروع وإلى غاية إنجازه على أرض الواقع، مبرزا أن هذه الإجراءات تتوخى الرفع من إنتاجية الجهة، والمساهمة في بلورة النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية. وتضمن جدول أعمال اجتماع المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار للداخلة - وادي الذهب الدراسة والمصادقة على مجموعة من القرارات التي تهم حصر مشروعي ميزانيتي 2019 و2020، وحصر المخطط التنظيمي الذي يحدد بنيات المركز التنظيمية واختصاصاتها، وحصر النظام الأساسي الخاص بمستخدمي المركز، وحصر النظام الذي تحدد بموجبه شروط وأشكال إبرام الصفقات، فضلا عن إحداث لجنة للتدقيق وتعيين أعضائها وتحديد اختصاصاتها وكيفيات سيرها، واعتماد النظام المرجعي للمراقبة الداخلية للمركز.

 






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  [email protected]

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



6جرحى في مواجهات عنيفة بالعيون على إثر نزاع حول بقعة أرضية

البحر يلقي ثلاث جثث جديدة بمنطقة العركوب

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بالداخلة ضد إهانة العمال والعاملات في القطاع الفلاحي

صحفي من الداخلة ضمن الفائزين بجائزة الصحراء للصحافة

المغرب يعمل من أجل إدماج ناجح للمهاجرين

ميثاق الشرف الإعلامي العربي

ضمان احترام حقوق الانسان مهمة يقتسمها القضاء ورجال الأمن والحقوقيون

الداخلة : تسليم بطائق الإقامة للأجانب المقيمين بالمغرب

قرية بالصحراء في دائرة النسيان

تنطم جمعية شباب التنمية حملة تبرع