الداخلة بريس _ مهرجان الداخلة الدولي للفيلم يحتفي بالسينما الكوبية


أضيف في 26 نونبر 2019 الساعة 10:00


مهرجان الداخلة الدولي للفيلم يحتفي بالسينما الكوبية


الداخلة بريس:

قالت المخرجة والممثلة الكوبية، ميرثا إبارا، اليوم الاثنين بالداخلة، إن السينما هي بمثابة جسر حقيقي لدعم وتعزيز أسس التقارب والتبادل الثقافي بين كوبا والمغرب.

وأوضحت إبارا، خلال ندوة صحفية عقدت قبيل افتتاح الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة (من 25 إلى 28 نونبر الجاري)، أن حضور سينمائيين كوبيين لفعاليات مهرجان الداخلة من شأنه تعزيز مبادرات الانفتاح وتبادل الخبرات بين البلدين، بشكل يجعل من الفن السابع آلية للنهوض بالتعاون الثنائي.

وأضافت أن احتفاء نسخة هذه السنة من المهرجان بالسينما الكوبية كضيف شرف، سيعمل على تعزيز الدبلوماسية الثقافية بين البلدين وربط التواصل وبناء جسور متينة من التعاون بين الفاعلين السينمائيين الكوبيين ونظرائهم المغاربة.

وفي معرض تذكيرها بالروابط العريقة التي تجمع بين البلدين، أكدت إبارا أن مشاركتها في المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة سيمكنها من التعرف أكثر على المقومات الفنية والثقافية والحضارية التي يزخر بها المغرب.

ومن جانبه، أكد رئيس المهرجان، زين العابدين شرف الدين، أن دورة هذه السنة تتميز بالانفتاح على السينما الكوبية، إحدى أعرق الصناعات السينمائية في أمريكا اللاتينية، التي تحضر فعاليات المهرجان كضيف شرف.

وأعرب شرف الدين عن أمله في أن تشكل هذه المشاركة بداية لتمتين أكبر للعلاقات الثقافية بين المغرب وكوبا، بالنظر إلى أن السينما تشكل قنطرة لتعزيز السلم والتسامح بين الشعوب.

ومن جهته، أكد مدير المركز السينمائي المغريي، صارم الفاسي الفهري، على ضرورة تنظيم لقاء بين المؤسسات المعنية بقطاع السينما في المغرب وكوبا، من أجل استكشاف أوجه التعاون المحتملة بين الجانبين.

واعتبر الفاسي الفهري أن هذا اللقاء من شأنه المساهمة في تعزيز المبادرات الرامية إلى التعريف بالسينما داخل البلدين، وكذا التفكير في الإنتاج السينمائي المشترك اقتداء بما تم إنجازه في هذا الصدد مع الأرجنتين.

وانطلقت، مساء امس، فعاليات النسخة الثامنة من هذا للمهرجان الدولي، المنظمة من طرف جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية، حيث تم تكريم السينما الكوبية وعدد من نجوم الفن السابع من مصر والمغرب خلال حفل افتتاح المهرجان.

ووفقا للمنظمين، ستتميز هذه التظاهرة، المنظمة احتفاء بالذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، بمشاركة وحضور عدد كبير من نجوم السينما، من إسبانيا والهند وتركيا والشيلي وفرنسا والكاميرون والكوت ديفوار وموريتانيا ومصر وتونس ولبنان، فضلا عن كوبا التي تحل كضيف شرف.






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  [email protected]

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



6جرحى في مواجهات عنيفة بالعيون على إثر نزاع حول بقعة أرضية

البحر يلقي ثلاث جثث جديدة بمنطقة العركوب

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بالداخلة ضد إهانة العمال والعاملات في القطاع الفلاحي

صحفي من الداخلة ضمن الفائزين بجائزة الصحراء للصحافة

المغرب يعمل من أجل إدماج ناجح للمهاجرين

ميثاق الشرف الإعلامي العربي

ضمان احترام حقوق الانسان مهمة يقتسمها القضاء ورجال الأمن والحقوقيون

الداخلة : تسليم بطائق الإقامة للأجانب المقيمين بالمغرب

قرية بالصحراء في دائرة النسيان

تنطم جمعية شباب التنمية حملة تبرع