الداخلة بريس _ الداخلة.. تواصل الدورة الأولى للملتقى الدولي لرجال البحر


أضيف في 24 نونبر 2019 الساعة 14:00


الداخلة.. تواصل الدورة الأولى للملتقى الدولي لرجال البحر


الداخلة بريس:

تتواصل ، اليوم الأحد بالداخلة، أعمال الدورة الأولى للملتقى الدولي لرجال البحر، المنظمة تحت شعار “آفاق الاقتصاد الأزرق بإفريقيا”.

ويهدف هذا الحدث الدولي، الذي ينظمه مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب بشراكة مع المرصد الوطني لرجال البحر وجمعية حماية الثروة البحرية ووكالة الاتصال والتعاون الدولي، إلى تعزيز وإدماج مفهوم الاقتصاد الأزرق ضمن الاستراتيجيات الإنمائية للمناطق البحرية.

ويسعى هذا الملتقى، إلى المساهمة في مقاربة اقتصاد بحري يرتكز على الاستعمال المستدام والتدبير الجيد للنظم الإيكولوجية المائية والموارد الطبيعية البحرية، وكذا تعزيز التعاون بين البلدان الإفريقية لإرساء استراتيجية بحرية متكاملة لإفريقيا في أفق سنة 2050.

كما يتوخى اللقاء تسليط الضوء على عدد من القضايا والتحديات في مجالات الصيد البحري في المياه الإفريقية، ودور إفريقيا في القطاع البحري الدولي، والتجارة البحرية في إفريقيا، والسياحة البحرية كاقتصاد في نمو صاعد، وتطوير وتدبير الموانئ.

ويشمل برنامج الملتقى في نسخته الأولى تنظيم جلسات وورشات عمل تهم عدة محاور، من بينها خيارات إفريقيا لتعزيز دورها في الملاحة التجارية، والتعاون الإفريقي في مجال النقل البحري، وتطوير البنيات التحتية في السواحل الإفريقية.

كما تهم هذه المحاور بحث تأثير الاتفاقيات الدولية على التنمية المحلية في إفريقيا، والأخطار التي تهدد الفضاء البحري للقارة الإفريقية، وحماية البيئة البحرية وتعزيز الأمن البحري ومكافحة القرصنة، والتكوين في مهن المستقبل في المجال البحري.

ويناقش اللقاء كذلك مواضيع تتعلق بسيادة الدول الإفريقية على مجالها البحري، ومدى قدرتها على تطوير برامج الاستفادة من الاتفاقيات الدولية التي تهم مجالات الصيد البحري والملاحة التجارية واستغلال الموانئ، فضلا عن تطوير قطاع السياحة البحرية وحماية الموارد والثروات البحرية.

ويعرف هذا الملتقى مشاركة مجموعة من مهنيي قطاع الصيد البحري والمؤسسات الرسمية في القطاع البحري على مستوى الأطر والخبراء ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالاقتصاد البحري من 27 دولة إفريقية وأوروبية.

من جهة أخرى، يحتفي الملتقى الدولي لرجال البحر بالفعاليات النسائية اللائي قمن بأدوار مهمة في مجال تنمية الاقتصاد البحري، من خلال تنظيم “خيمة النساء الإفريقيات الرائدات في المجال البحري”. وتندرج هذه المبادرة في سياق إبراز الدور الطلائعي للمرأة في المجال البحري عبر التاريخ، وكذا التعريف بالجهود المبذولة لتمكين المرأة وتعزيز موقعها لتضطلع بدورها كاملا في مختلف مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  [email protected]

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



6جرحى في مواجهات عنيفة بالعيون على إثر نزاع حول بقعة أرضية

البحر يلقي ثلاث جثث جديدة بمنطقة العركوب

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بالداخلة ضد إهانة العمال والعاملات في القطاع الفلاحي

صحفي من الداخلة ضمن الفائزين بجائزة الصحراء للصحافة

المغرب يعمل من أجل إدماج ناجح للمهاجرين

ميثاق الشرف الإعلامي العربي

ضمان احترام حقوق الانسان مهمة يقتسمها القضاء ورجال الأمن والحقوقيون

الداخلة : تسليم بطائق الإقامة للأجانب المقيمين بالمغرب

قرية بالصحراء في دائرة النسيان

تنطم جمعية شباب التنمية حملة تبرع