الداخلة بريس _ المستشار حمية يطالب وزارة الصناعة التقليدية بتقديم الدعم المادي للحرفيين والصناع التقليديين بالداخلة


أضيف في 14 ماي 2019 الساعة 19:12


المستشار حمية يطالب وزارة الصناعة التقليدية بتقديم الدعم المادي للحرفيين والصناع التقليديين بالداخلة


الداخلة بريس:

وجه المستشار البرلماني عن الفريق الحركي بمجلس المستشارين، امبارك حمية، في جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، سؤالا لكاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، حول الإجراءات العملية التي اتخذتها الوزارة الوصية على القطاع لتحسين وضعية الصناعة التقليدية، التي تحتل مكانة مهمة باعتبارها قطاعا منتجا في الدورة الاقتصادية، ومجال تشغيل وحفظ الذاكرة الحضارية والثقافية الوطنية المتنوعة، رغم أن واقع هذا القطاع لا يعكس أدواره الهامة، لا من حيث التنظيم ولا من حيث وضعية الصناع، مهنيا واجتماعيا.
وفي ردها على سؤال حمية، أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، على أهمية قطاع الصناعة التقليدية، في التشغيل، وفي الحفاظ على الإرث التاريخي الثقافي المغربي.
وأشارت إلى أن أهم الاجراءات التي تم اتخاذها في هذا الإطار، تتعلق بمصادقة الحكومة على القانون المرتبط بتنظيم قطاع الصناعة التقليدية، والذي تأخر لعقود، وستتم إحالته على البرلمان، والذي بفضله سيتم إحداث مجلس وطني للصناعة التقليدية.
من جانبه أكد المستشار حمية في معرض تعقيبه على جواب الوزيرة، على أن تحرير قطاع الصناعة التقليدية يتجاوز السياسات القطاعية، ويحتاج إلى حلول أفقية باعتباره شأنا حكوميا يهم مختلف القطاعات ذات الصلة.
وأشار إلى أن هذا القطاع يعيش وضعية صعبة أمام مشاكل التمويل، وضعف التكوين وغياب قنوات التصدير في ظل المنافسة غير المتكافئة مع المنتجات الأجنبية.
كما طالب الحكومة بإخراج مراسيم تطبيقية في أسرع وقت، من أجل خلق إطار قانوني للصناع التقليديين الذين يتجاوز عددهم مليونان ونصف المليون صانعة وصانع، يكفل لهم حقوقهم.
وكشف الوزارة عن التدابير المتخذة لحماية المنتجات المغربية التقليدية من القرصنة والتهريب، خصوصا مع غياب علامة الجودة، والاعتراف بحرفية الصناع التقليديين.
وعرج حمية في معرض تعقيبه على مجمعات الصناعة التقليدية، وعلى رأسها مجمع الصناعة التقليدية بمدينة الداخلة، الذي لا يجد فيه الزائر منتوجات كافية للصناعة التقليدية،  بسبب ضعف التمويل بالنسبة للحرفيين والصناع التقليديين.
ودعا الوزارة الوصية إلى ضرورة تقديمها الدعم المادي لهذه الفئة ومنحهم  الإمكانيات اللازمة التي ستمكنهم من إنتاج المنتوجات التقليدية، التي تعكس واقع المنطقة، والوطن ككل.
 






للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



6جرحى في مواجهات عنيفة بالعيون على إثر نزاع حول بقعة أرضية

البحر يلقي ثلاث جثث جديدة بمنطقة العركوب

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بالداخلة ضد إهانة العمال والعاملات في القطاع الفلاحي

صحفي من الداخلة ضمن الفائزين بجائزة الصحراء للصحافة

المغرب يعمل من أجل إدماج ناجح للمهاجرين

ميثاق الشرف الإعلامي العربي

ضمان احترام حقوق الانسان مهمة يقتسمها القضاء ورجال الأمن والحقوقيون

الداخلة : تسليم بطائق الإقامة للأجانب المقيمين بالمغرب

قرية بالصحراء في دائرة النسيان

تنطم جمعية شباب التنمية حملة تبرع