الداخلة بريس _ جمعية أنفاس للمسرح والثقافة بالداخلة تفتح النار على المدير الجهوي للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب


أضيف في 14 مارس 2019 الساعة 17:26


جمعية أنفاس للمسرح والثقافة بالداخلة تفتح النار على المدير الجهوي للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب


الداخلة بريس:
أعلنت جمعية أنفاس للمسرح والثقافة بالداخلة، عن مقاطعتها لجميع الأنشطة والفعاليات التي تنظمها المديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب.
واستنكرت في بيان توصلت الداخلة بريس بنسخة منه، استمرار المدير الجهوي للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب في تجاهل مطالب الجمعية بالحق في حصولها على الدعم المخصص للمكون الثقافي من عقد برنامج التنمية المندمجة من 2016 الى 2021.
وحملت "المسؤولية الادارية الكاملة للمدير الجهوي للثقافة بالداخلة بإقبار "مهرجان الداخلة للمسرح الحساني"، الذي توقف رغم نجاحه واشعاعه الدولي بعد وصوله الدورة السابعة، ليتوقف بشكل مفاجئ منذ تعيينه كمدير جهوي رغم أنه ظل يتلقى من الجمعية بشكل سنوي منذ تعيينه طلبات لتوجيهها الى مديرية الفنون بالوزارة كما هو معتاد، ولنفاجأ بتأسيس المديرية الجهوية للثقافة لملتقى مسرحي باسم "أيام الداخلة المسرحية الأولى"، شهر يوليوز الماضي، متجاهلاً كل المنجزات التي حققتها الجمعية من خلال دورات مهرجان الداخلة للمسرح الحساني الذي تأسس سنة 2006". .
وندد  البيان "بسلوكات السيد المدير الجهوي للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب، التي لا تخدم الفن والثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب، بسبب معاملاته اللاأخلاقية وغير اللائقة واستمراره في إهانة الفنانين، وتبخيس أعمالهم، ومقاطعته المستمرة لمسرحيات وأنشطة الجمعية رغم الأهمية التي تكتسيها وبعدها الوطني. وفي نفس الوقت نندد بتجاهله للفنانين اعضاء فرقة أنفاس للمسرح والثقافة، وعدم استقبالهم بعد تتويجهم بالجائزة الوطنية الكبرى للمسرح رغم أهمية الحدث الفني".  
 وطالبت الجمعية في بيانها ب:
1-    دعوة المدير الجهوي للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب لتقديم توضيح حول الشق الثقافي من البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية وحجم الدعم الذي يخصصه البرنامج للفرق المسرحية المحترفة بالجهة.
2-    رفع الحيف عن مهرجان الداخلة للمسرح الحساني، كمهرجان مسرحي يساهم في اشاعة الثقافة المسرحية والتراث الحساني.
3-    صرف ميزانية وزارة الثقافة والاتصال على مستوى الميزانية الفرعية للمديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب في التنشيط الثقافي كما هو معتاد في جميع مديريات الثقافة بعموم الوطن للاحتفال باليوم العالمي للمسرح في 27 مارس واليوم الوطني للمسرح في 14 ماي من كل سنة.
4-    رصد مبالغ مالية لشراء العروض المسرحية المحترفة وتناسبها بمستوى التجربة المحترفة التي تقدمها بانفتاحها على الفنانين القادمين من اقاليم بشمال المملكة،
5-    حث المدير الجهوي للثقافة على متابعة انشطة الفرق وتوقفه عن مقاطعة العروض المسرحية والانشطة الاشعاعية للفرق المسرحية، في ظل استنكارنا للاسلوب والمعاملة غير اللائقة للفنانين والادباء والشعراء  
6-    اعتذار رسمي للفنانين من المدير الجهوي للثقافة عن محاولته الاستخفاف بقيمتهم العلمية والفنية والثقافية ومنهم دكاترة واساتذة وفنانين حاصلين على أوسمة ملكية وشهادات وتكريمات ومشاركات وطنية ودولية.
كما أعلن عزمها "فضح كل الاساليب التي سببت في حرمان الجمعية من حقوقها المادية والثقافية واستمرارنا في مواجهة تصرفات السيد المدير الجهوي للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب، كما نحتفظ بحقنا المشروع بالتنسيق مع النقابة المغربية لمحترفي المسرح، والفدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة، والمنظمة الديمقراطية للثقافة، والهيئات الحقوقية والسياسية الوطنية وانفتاحنا على المتضريين بجهة الداخلة وادي الذهب لاختيار وابتكار الاساليب القانونية، للإحتجاج ضد التصرفات غير القانونية للمدير الجهوي للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب".

 








للتواصل معنا

0632268239

بريد الجريدة الإلكتروني

  dakhlapress@yahoo.fr

 

المرجو التحلي بقيم الحوار  وتجنب القذف والسب والشتم

كل التعليقات تعبر عن راي أصحابها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



6جرحى في مواجهات عنيفة بالعيون على إثر نزاع حول بقعة أرضية

البحر يلقي ثلاث جثث جديدة بمنطقة العركوب

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بالداخلة ضد إهانة العمال والعاملات في القطاع الفلاحي

صحفي من الداخلة ضمن الفائزين بجائزة الصحراء للصحافة

المغرب يعمل من أجل إدماج ناجح للمهاجرين

ميثاق الشرف الإعلامي العربي

ضمان احترام حقوق الانسان مهمة يقتسمها القضاء ورجال الأمن والحقوقيون

الداخلة : تسليم بطائق الإقامة للأجانب المقيمين بالمغرب

قرية بالصحراء في دائرة النسيان

تنطم جمعية شباب التنمية حملة تبرع